إسرائيل تعلن عن توقيعها على صفقة تبادل الأسرى مع حزب الله

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/16827/

قالت مصادر إسرائيلية إن ممثل شؤون الأسرى عوفر ديكل وقع على اتفاق لتبادل أسرى مع حزب الله. وأشارت المصادر إلى أن الجدول الزمني لتنفيذ الصفقة سيبدأ بعد حصول إسرائيل على تقرير بخصوص مصير الطيار الإسرائيلي رون أراد المفقود منذ أواسط الثمانينيات.

قالت مصادر إسرائيلية إن ممثل شؤون الأسرى عوفر ديكل وقع على اتفاق لتبادل أسرى مع حزب الله  بحضور المبعوث الدولي الألماني غيرهارد كونارد الذي يتوسط بين الجانبين. وأشارت المصادر إلى أن الجدول الزمني لتنفيذ الصفقة سيبدأ بعد حصول إسرائيل على تقرير بخصوص مصير الطيار الإسرائيلي رون أراد المفقود منذ أواسط الثمانينيات.

وهذا يعني ان  التحضيرات لإتمام صفقة التبادل بين إسرائيل وحزب الله اللبناني قد أشرفت على الانتهاء، والتي تتضمن إطلاق سراح 4 سجناء لبنانيين من بينهم سمير القنطار مقابل رفات الجنديين الإسرائيليين اللذين اختطفهما الحزب قبل عامين. في حين لا تزال الصفقة محل انتقادات شديدة في بعض أوساط الداخلية في إسرائيل

ويقبع سمير القنطار في أحد السجون الإسرائيلية منذ قرابة 30 عاماً لضلوعه في تنفيذ عملية داخل إسرائيل عام 1979.
وبالرغم من تلك العقود الثلاث، إلا انه لا تزال أوساط إسرائيلية ترى في قرار الحكومة بإطلاق سراحه خطيئة كبرى.
يقول مير عين دور مدير منظمة الماغور بهذا الصدد: " إنها مسألة أخلاقية .. مسألة مبدأ .. بل إنها أكثر من ذلك .. إذا استسلمنا الآن .. فبالتأكيد سيكون هناك الكثير من الاختطافات مستقبلا على يد حزب الله وحماس".  
وكانت إسرائيل تأمل في استخدام القنطار كورقة للمساومة لانتزاع معلومات من حزب الله عن الطيار الإسرائيلي رون آراد الذي تحطمت طائرته في لبنان عام 1986، ووقع بعدها في أسر مقاتلين لبنانيين، وانتقل من مجموعة لأخرى عدة مرات، ثم اختفى بلا أثر منذ عقدين.

ويعتقد أن آراد نقل إلى حزب الله، ثم إلى إيران، ولكن مصيره بقي محل تكهنات رغم ترجيح فرضية وفاته، ولم تستطع أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية طوال العشرين عاما الماضية استبدال تلك التكهنات بحقائق ، إلا بعد أن توصلت إلى اتفاق مع الحزب تعهد خلاله الأخير بتسليم تقرير أعده عن الطيار الإسرائيلي المفقود.

وكان الجيش الإسرائيلي قد بدأ  باخراج رفات مقاتلي حزب الله وعدد من المقاومين الذين دخلوا من الاراضي اللبنانية من المقابر الجماعية والرقمية، وذلك استعدادا لصفقة تبادل اسرى مع حزب الله.
وكان الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله قد أعلن الأربعاء الماضي أن عملية تبادل الأسرى ستجري خلال أسبوعين وستتم بوساطة الأمم المتحدة.

ويتضمن الإتفاق افراج إسرائيل عن أسرى الحزب الخمسة ورفات عدد من المقاومين اللبنانيين والعرب، بالاضافة إلى عدد من الفلسطينيين .

الأزمة اليمنية