رحيل واحدة من اشهر ممثلات روسيا

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/16822/

توفيت مساء الاحد 6 يوليو/تموز في العاصمة موسكو فنانة الشعب للاتحاد السوفيتي نونا مورديوكوفا عن عمر 83 عاما. وكان مجلس تحرير الانسكلوبيديا البريطانية "Who is who" قد ادرج مورديوكوفا ضمن ابرز عشر ممثلات للقرن العشرين.

توفيت مساء الاحد 6 يوليو/تموز في العاصمة موسكو فنانة الشعب  للاتحاد السوفيتي نونا مورديوكوفا عن عمر 83 عاما. وكان مجلس تحرير الانسكلوبيديا البريطانية "Who is who" قد ادرج مورديوكوفا ضمن ابرز عشر ممثلات للقرن العشرين. والى اخر لحظة في حياتها استمرت الممثلة في تمريناتها على الادوار الجديدة. حول ذلك تحدثت لوكالة ايتار - تاس للانباء شقيقة الراحلة ناتاليا مورديوكوفا، التي قالت "كانت اختي تعاني من مرض عضال منذ فترة طويلة، وقد عانت الكثير ولكن حتى اخر لحظة في حياتها استمرت باجراء البروفات واخترعت لنفسها الادوار، وكانت تحلم بكيفية ادائها لادوار اخرى...لقد كانت تحيا بكل كيانها في السينما".
وظهرت الممثلة لاخر مرة امام المشاهدين منذ 3 سنوات وذلك في اثناء الاحتفال بعيد ميلادها الثمانين في دار السينما بموسكو، وربما لم تشهد الدار مثل ذلك الازدحام للجمهور من قبل، حيث افترش الجمهور درجات السلم ووقف في الممرات. ورغم سوء صحتها بقيت الممثلة انذاك على المسرح لثلاث ساعات متواصلة.

ولدت نونا مورديوكوفا في 25 نوفمبر/تشرين الثاني 1925 في مقاطعة دونيتسك (اوكرانيا). وبعد تخرجها من معهد السينما بموسكو في عام 1950 اصبحت ممثلة في "مسرح - ستوديو ممثلي السينما". وبدأت مورديوكوفا التمثيل في السينما في اثناء فترة دراستها، حينما اختارها في العام 1947 المخرج سيرغي غيراسيموف من بين مجموعة ممثلين شباب لأداء  ادوار رئيسية في فيلم "الحرس الفتي" (1948).
وقد حالف الممثلة النجاح وحب المشاهدين لدورها في فلم "الاقرباء الغرباء" لمخرجه ميخائيل شويتسر (1955).
ولعبت مورديوكوفا ادوارا في اكثر من 60 فلما.
مورديوكوفا منحت جائزة ستالين في عام 1949 للعبها دور اوليانا غروموفا في فيلم "الحرس الفتي"، كما حصلت على جائزة الدولة لروسيا السوفيتية عام 1973 لادوارها في افلام "الرئيس"  و"قصة بسيطة" وغيرها.
نونا مورديوكوفا حائزة على مجموعة من الاوسمة من ضمنها اوسمة "التقدير لخدماتها تجاه الوطن" من الدرجة الثانية والثالثة والرابعة.       
المنتدى العسكري