باكستان تنفي ان تكون لمخابرات بلادها اي دور في انفجار كابول

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/16821/

نفى رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني أن تكون لمخابرات بلاده أي يد في التفجير الذي استهدف السفارة الهندية في كابول. كما رفض المتحدث باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد الإتهامات التي وجهت الى الحركة. من جانبها اعربت الخارجية الروسية عن اسفها للحادث وقدمت تعازيها الحارة لعوائل الدبلوماسيين الهنود وبقية عوائل ضحايا الانفجار .

 نفى رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني أن تكون لمخابرات بلاده أي يد في التفجير الذي استهدف السفارة الهندية في كابول.

كما رفض المتحدث باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد الإتهامات التي وجهها الجانب الأفغاني الى الحركة بمسؤوليتها عن انفجار السيارة المفخخة قرب مبنى السفارة الهندية في كابول يوم 7 يوليو/تموز.

من جهتها أعلنت وزراة الداخلية الأفغانية مقتل 6 رجال شرطة أفغان و5 من المواطنين الهنود في الإنفجار أحدهم الملحق العسكري الهندي.

وأفادت الوزارة أن 44 شخصا على الأقل قتلوا واصيب أكثر من 140 آخرين بجروح في تفجير انتحاري وقع في السفارة الهندية، قُرب مبنى وزارة الداخلية الأفغانية وسط العاصمة كابول.

وذكر المتحدث باسم وزارة الداخلية الافغانية " ان السفارة الهندية كانت بالذات هدف التفجير. وان القنبلة وُضعت في سيارة تويوتا، وقام الإنتحاري بتفجيرها وهو بداخلها أمام بوابة السفارة الهندية".
هذا واعرب وزير الخارجية الهندي براناب موخرجي  عن ادانته الشديدة للحادث وقدم تعازيه الحارة لعائلات الضحايا الذين قتلوا في "هذه العملية الارهابية" حسب قوله.
من جهته دان الرئيس الأفغاني حامد كرزاي ايضاً الحادث متهماً الجهة المسؤولة عنه بمحاولة الاساءة لعلاقات بلاده مع الهند.
هذا وتوالت ردود الأفعال الدولية على هذا الحادث، حيث شجبه بشدة المسؤولون في البيت الأبيض و المفوضية الأوروبية معربين عن أملهم في التمكن من القبض على المسؤولين عنه.
ويجدر الذكر ان السفارة الهندية  كانت قد وضعت  إجراءات امنية مكثفة قرب مبناها، إلا أن قوة الإنفجار كانت كبيرة جداً بحيث أدى الى تدمير أحد الأسوار المحيطة بالسفارة إضافة الى التسبب بأضرار في المحلات التجارية القريبة.


الموقف الروسي
من جهتها اعربت الخارجية الروسية عن اسفها للحادث وقدمت تعازيها الحارة لعوائل الدبلوماسيين الهنود وبقية عوائل ضحايا الانفجار الذي وقع بالقرب من مبنى السفارة الهندية في كابول.
و افاد مصدر في دائرة الصحافة والاعلام  في وزارة الخارجية الروسية  في حديث مع وكالة "نوفستي" يوم 8 يوليو/تموز "ان ردة فعل الجانب الروسي، كما في باقي دول العالم، فانها أعربت عن استيائها وغضبها وادانت العمل الدموي الارهابي في كابول، الذي وقع بالقرب من بوابة السفارة الهندية والذي ادى الى مقتل العديد من الافراد وخلف عشرات الجرحى.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك