ارتفاع حصيلة قتلى انفجار ابخازيا الى 4 اشخاص

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/16813/

ارتفعت حصيلة ضحايا الإنفجار في منطقة غالي بجمهورية أبخازيا الى 4 قتلى و 6 جرحى بينهم مترجم تابع لبعثة هيئة الأمم المتحدة. من جهة أخرى يتوجه ممثلو منظمة الأمن والتعاون الأوروبي الى جورجيا للتعرف على الوضع في منطقة النزاع مع ابخازيا.

ارتفعت حصيلة ضحايا الإنفجار الذي هز أحد المقاهي في منطقة غالي بجمهورية أبخازيا الى 4 قتلى  و 6 جرحى بينهم مترجم تابع لبعثة هيئة الأمم المتحدة.

وقال روسلان كيشماريا  ممثل الرئيس الابخازي في المنطقة أن المصابين الستة تجري الان معالجتهم قي أحد المستشفيات  المحلية.

هذا وأعلن رئيس جمهورية أبخازيا سيرغي باغابش يوم الأحد أن الهجوم الارهابى الذى وقع فى منطقة غالي يؤكد أن جورجيا بدأت ممارسة إرهابِ الدولة، مشيرا الى أن هذا الانفجار هو استمرار لسلسلةٍ من عمليات التفجير التي حدثت في مدينتي سوخومي وغاغرا ، وهو يهدف الى زعزعة استقرار الوضع في المنطقة. كما دعا باغابش الى عقد جلسة لمجلس الأمن الأبخازي للنظر في الأحداث الأخيرة في الجمهورية.

واكد الرئيس الأبخازي أن سوخومي ستعلق كافة الاتصالات مع جورجيا.
في السياق ذاته دعت وزارة الخارجية الأبخازية مجموعة الثمانية الكبار والامم المتحدة الى اتخاذ إجراءات لوضع حد لما وصفته بالخطر الارهابي من قبل جورجيا.
وقد استنكرت تبليسي وعلى لسان مسؤول في وزارة الخارجية الجورجية بشدة تصريحات سوخومي بشأن ضلوع جورجيا في الانفجارات الأخيرة ووصفتها بأنها خرقاء.

وتعد قوات حفظ السلام الروسية التي تخدم في أبخازيا قوة أساسية لضبط الاوضاع في المنطقة، لكن في الآونة الأخيرة ازداد ما تعتبره روسيا وأبخازيا أعمالا استفزازية ضد تلك القوات، بما فيها الانفجارات الأخيرة. فيما يرى البعض أن جورجيا تريد بهذه الطريقة إخراج قوات حفظ السلام الروسية من أبخازيا.

ويتهم  المسؤولون الروس جورجيا بخرق الاتفاقيات الدولية المبرمة سابقا وبتدمير كل الجهود الروسية والابخازية الرامية الى تسوية النزاع في المنطقة.

من جهة أخرى يتوجه ممثلو منظمة الأمن والتعاون الأوروبي يوم الإثنين الى جورجيا للتعرف ميدانياً على الوضع في منطقة النزاع الجورجي الأبخازي.

وقال متحدث باسم السلطات الجورجية إنه سيتم إعداد مقترحات لتسوية الوضع في منطقة النزاع أثناء زيارتهم الى هناك.

من جانبه أعلن فلاديمير إيفانوف مساعد قائد قوات حفظ السلام في المنطقة أن جورجيا ُتدخل الى منطقة النزاع الجورجي الأبخازي معدات عسكرية جديدة، متهما الجانب الجورجي بانتهاك الاتفاقات القائمة وعرقلتها لمتابعة الوضع في منطقة النزاع.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك