وزير الخارجية الايراني يؤكد استعداد بلاده لمواصلة المفاوضات حول الملف النووي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/16800/

أكد منوشهر متكي وزير الخارجية الايراني في رسالة بعث بها الى وزراء خارجية"السداسي" استعداد بلاده لمواصلة المفاوضات حول الملف النووي لأيران.

أكد منوشهر متكي وزير الخارجية الايراني في رسالة بعث بها الى وزراء خارجية مجموعة "السداسي" (وتضم كلا من الاعضاء الدائمين الخمسة في مجلس الامن الدولي وكذلك المانيا) استعداد بلاده لمواصلة المفاوضات حول الملف النووي لأيران. وقد اعلن ذلك في طهران في 6 يوليو/تموز علاء الدين بروجردي  رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الايراني في لقاء مع الصحفيين.

وحسب قوله فقد تضمنت الرسالة الموجهة الى اعضاء " السداسي" وخافيير سولانا المفوض الاعلى للأتحاد الاوربي لشئون السياسة الخارجية والامن موقف ايران الذي يبدي استعداده لمواصلة المفاوضات. وحسب قوله فان الطرفين طرحا مبادرات فيها نقاط تماس كثيرة ولهذا نشأ وضع مناسب لأجراء المفاوضات بالرغم من كل الدعاية السياسية. وبما ان سولانا قد اتفق مع سعيد جليلي سكرتير المجلس الاعلى للأمن القومي في ايران على ان يتم اللقاء بينهما في 21 يوليو/تموز فلا يهم مكان اجراء المشاورات.

وكان السفير الايراني في بروكسل قد سلم  سولانا في يوم الجمعة 4 يوليو/تموز رد طهران على رسالة وزراء خارجية "السداسي" بشأن "البدء بالمفاوضات الرسمية"  لتطبيع العلاقات بين ايران والغرب " حالما توقف ايران نشاطها في مجال معالجة وتخصيب اليورانيوم".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك