تأجيل موعد إعلان تشكيل الحكومة اللبنانية بسبب خلافات حول بعض الحقائب الوزارية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/16766/

تأجل موعد اعلان الحكومة اللبنانية بعد ان كان من المقرر ان تشكل في 5 يوليو/تموز بسبب وجود خلافات على توزيع بعض الحقائب الوزارية. وقدأشار رئيس الحكومة اللبنانية المكلف فؤاد السنيورة إلى وجود خلافات حول أسماءِ بعضِ الوزراء في التشكيلة المرتقبة للحكومة.

تأجل موعد اعلان الحكومة اللبنانية بعد ان كان من المقرر ان تشكل في  5 يوليو/تموز، بسبب وجود خلافات على توزيع بعض من حقائبها السياسية. وقد أشار رئيس الحكومة اللبنانية المكلف فؤاد السنيورة عقب زيارته زعيمَ التيار الوطني الحر العماد ميشال عون إلى وجود خلافات حول أسماءِ بعضِ الوزراء في التشكيلة المرتقبة للحكومة، لكنه أكد على تذليل ِالكثير ِمن التعقيدات التي تعيق إعلان التشكيل . 
وقال  السنيورة عقب لقائه زعيم التيار الوطني الحر العماد ميشال عون أنه اتفق والاخير على قضية توزيع عدد من الحقائب الوزارية، وعلى أسماء الاشخاص الذين سيتسلمونها، مشيرا الى ان اللقاء تناول كيفية تنسيق المواقف للمرحلة المقبلة. كما وأضاف رئيس الوزراء اللبناني المكلف بأنه سيلتقي خلال الايام القادمة ببقية الفرقاء اللبنانيين لبحث تطورات القضية.
والمعروف أن قطر لعبت دورا هاما وبارزا في التوصل إلى اتفاق على تشكيلة الحكومة التي حسمت مسألة توزيع حقائبها وأن  المساعي السعودية والسورية والامريكية كان لها دور أيضا في الإسراع في عملية تشكيل الحكومة .
 ويعتبر تشكيل حكومة وحدة وطنية جزءاً من اتفاق الدوحة في مايو/ أيار الماضي،  وهو إتفاق كان بمثابة صيغة تسوية بين المعارضة والأكثرية لإنهاء الأزمة السياسية. يذكر ان قوام الحكومة يتكون من 30 وزيرا.

وقد اجتمع السنيورة مع رئيس ِمجلس النواب نبيه بِري لاستكمال المشاورات بغية تذليلِ العقبات المتعلقة بتوزيع الحقائبِ الوزارية.

وقد نقلت وكالةُ رويترز عن مصدر ٍلبناني أن سلسلةً من الاتصالاتِ  لرئيسِ الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني ساهمت في حلّ معظم ِالخِلافات.

المزيد من التفاصيل في  الفيديو المرفق

الأزمة اليمنية