مصرع شخص واحد في قصف مدفعي بأوسيتيا الجنوبية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/16733/

قتل شخص واحد وأصيب 3 آخرون بجروح جراء قصف مدفعي تعرضت له تسخينفالي عاصمة جمهورية أوسيتيا الجنوبية غير المعترف بها في ليلة 3 يوليو/ تموز الجاري.

قتل شخص واحد وأصيب 3 آخرون بجروح جراء قصف مدفعي تعرضت له تسخينفالي عاصمة جمهورية أوسيتيا الجنوبية غير المعترف بها في ليلة 3 يوليو/ تموز الجاري. 
جاء ذلك بعد هجوم تعرضت له سيارة دميتري ساناكويف رئيس ما يسمى الحكومة الأوسيتية البديلة الموالية لتبليسي في 3 يوليو/ تموز الجاري. ونفت سلطات أوسيتيا الجنوبية أي ضلوع لها في محاولة إغتيال ساناكويف، واصفة هذا الهجوم بالاستفزاز الجورجي.
وكانت جورجيا قد أعلنت إن قصف تسخينفالي ليلاً جاء ردا على إطلاق القوات الأوسيتية النار على قرى جورجية متاخمة للعاصمة المذكورة في 3 يوليو/ تموز الجاري.

من جانبه قال رئيس أوسيتيا الجنوبية ادوارد كوكويتي إنه مستعدٌ لادخال المعدات العسكرية الثقيلة الى منطقة النزاع الجورجي الأوسيتي الجنوبي اذا لم توقف جورجيا اطلاق النار على مدن وقرى الجمهورية. 
وتجدر الإشارة إلى أن سُلطاتُ أوسيتيا الجنوبية أعلنت التعبئةَ العامة في صفوف قواتها الأمنية.

وعلى صعيد تصاعد التوتر بين جورجيا وأوسيتيا قال فيكتور ميزين الخبير في معهد الدراسات الاستراتيجية لقناة "روسيا اليوم" "في مثل هذه الظروف أن كلا الجانبين يتحمل المسؤولية في التوتر ، لكن الاحداث والوقائع في الفترة الاخيرة تدل على ان الجانب الجورجي غير مرتاح لوجود جمهوريتين انفصاليتين وهما جنوب اوسيتيا وابخازيا لذلك فهو يسعى دائما الى خلق الاوضاع المتوترة".
واضاف ميزين "أن على جورجيا ان تفكر قبل القيام باي عملية عسكرية في حال نيتها الانضمام لحلف الناتو لان الحلف لايقبل بضم اي بلد يوجد على اراضيه نزاعات مسلحة. واقترح بان تلجأ جورجيا للمباحثات في كافة المجالات للخروج من هذه الازمة وحلها".