مدفيديف يبحث في باكو التعاون الإقليمي في منطقة بحر قزوين

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/16687/

يناقش الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في 3 يوليو/ تموز الجاري مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف التعاون الإقليمي في منطقة بحر قزوين وسبل حل مشكلة قره باخ إلى جانب بحثهما لبعض القضايا الدولية الملحة.

يصل الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في 3 يوليو/ تموز الجاري إلى العاصمة الأذربيجانية باكو في زيارة رسمية تستغرق يومين.
وقال سيرغي بريخودكو مساعد الرئيس الروسي إن محادثات مدفيديف مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف ستتركز على التعاون الإقليمي في منطقة بحر قزوين، وذلك في إطار الإعداد لقمة باكو الثالثة المقرر عقدها في العام الجاري.

 كما أشار بريخودكو إلى أن  الرئيسين سيبحثان آفاق التعاون في مجال الوقود والطاقة وامكان مشاركة روسيا في نقل النفط الاذربيجاني وسيتبادلان الآراء حول سبل حل مشكلة قره باخ إلى جانب بحثهما لبعض القضايا الدولية الملحة. وقال مساعد الرئيس إن مسألة طرق نقل موارد الطاقة من أذربيجان وكيفية التعامل مع مشروع خط أنابيب باكو - تبليسي - جيهان  وتطوير طرق أخرى ستكون أحد محاور المحادثات الثنائية.

وبهذا الصدد ذكر بريخودكو أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ العام الماضي 1.7 مليار دولار، وسجل في الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام ارتفاعا بنسبة 50% ووصل خلال هذه الفترة الى 631 مليون دولار.
ويبدأ الرئيس الروسي من باكو جولته الآسيوية التي تشمل تركمنستان وكازاخستان وتنتهي في اليابان، حيث سيشارك في قمة الثماني الكبار.

المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور