موجة جفاف واسعة تهدد بلاد الرافدين

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/16666/

تجتاح بلاد الرافدين موجة جفاف واسعة النطاق، من جراء قلة الأمطار خلال فصل الشتاء، و يزيد الوضع تعقيدا في البلاد سياسات الدول المجاورة، التي تعاني بدورها من نقص في المياه. وقد تراجعت نسبة محاصيل الحبوب في المناطق الجنوبية بالبلاد مقارنة بعام 2007، مما ادى بالعديد من المزارعين الى صرف النظر عن زراعة أراضيهم هذا العام.

تجتاح بلاد الرافدين موجة جفاف واسعة النطاق من جراء قلة الأمطار خلال فصل الشتاء. و يزيد الوضع تعقيدا في البلاد سياسات الدول المجاورة، التي تعاني بدورها من نقص في المياه. وقد تراجعت نسبة  محاصيل الحبوب في المناطق الجنوبية بالبلاد مقارنة بعام 2007، مما أدى  بالعديد من المزارعين الى صرف النظر عن  زراعة أراضيهم هذا العام.
ويسبب انخفاض مستوى سقوط الامطار الى هبوب عواصف رملية اصبحت مألوفة في مناطق عراقية وبالأخص في العاصمة العراقية بغداد، عواصف تقيد حركة العراقيين وتنقلهم بسبب حجب الرؤية الى حد بعيد. 
يكاد تأثير الجفاف في العراق يطال كل شيء، بسبب  تراجع مخزون البلاد من المياه وراء السدود وفي البحيرات  بمقدار النصف تقريبا مقارنة بعام 2007. كما تأثر منسوب المياه ببناء سدود في تركيا وسوريا وايران.
وتجدر الاشارة الى ان المناطق الخصبة الواقعة بين نهري دجلة والفرات كانت  من أولى المناطق التي عرفت الزراعة في التاريخ قبل نحو 10 آلاف عام، أما بقية أراضي العراق فان الزراعة في معظمها تعتمد على مياه الأمطار.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك