"غوام" تغازل المعايير الاوروبية ومولدافيا تشكك بجاذبيتها

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/16628/

تعتزم دول منظمة "غوام" التي تضم جورجيا واوكرانيا واذربيجان ومولدافيا بناء سياسة منسجمة مع المعايير والمقاييس الاوروبية، جاء ذلك على لسان السكرتير العام للمنظمة خلال القمة المنعقدة في مدينة باطومي الجورجية. من جهته قال رئيس البرلمان المولدافي ماريان لوبو أن المغالاة في التسييس قد جعلت "غوام" أقل جاذبية.

تعتزم دول منظمة "غوام" التي تضم جورجيا واوكرانيا واذربيجان ومولدافيا بناء سياسة منسجمة مع المعايير والمقاييس الاوروبية، جاء ذلك على لسان السكرتير العام للمنظمة خلال القمة المنعقدة في مدينة باطومي الجورجية. وكانت فعاليات قمة المنظمة قد بدأت أعمالها في 1 يوليو/ حزيران الجاري في مدينة باطومي الجورجية. ويعقد إجتماع القمة هذا تحت شعار "غوام: وحدة شرق أوروبا" ويحضرها الرئيسان البولندي والليتواني وممثلون عن وزارتي الخارجية في كل من تشيكيا والولايات المتحدة.
وتجدر الإشارة إلى أن رئاسة المنظمة تنتقل من أذربيجان إلى جورجيا التي ستترأسها حتى نهاية يونيو /حزيران القادم.
ومن المؤمل اصدار اعلان وبيان مشترك عن قمة باطومي بالاضافة الى انه سيتم توقيع اتفاقيات حول التعاون في مجال الجمارك وحفظ النظام والامن وفي حقل النقل. كما وسيصادق على خطة الفعاليات المشتركة لعامي 2008 و2009.

رئيس مولدافيا لا يشارك في القمة
علما ان الرئيس المولدافي يواصل مقاطعته للقمة. وقال رئيس البرلمان المولدافي ماريان لوبو أن المغالاة في التسييس قد جعلت المنظمة من أجل الديمقراطية والتنمية الاقتصادية "غوام" أقل جاذبية. بهذه الكلمات علل لوبو غياب الرئيس المولدافي عن قمة "غوام" في السنوات الاخيرة الماضية .
"غوام" – الولايات المتحدة
جرى لقاء "غوام" – الولايات المتحدة في اطار قمة دول المنظمة من أجل الديمقراطية والتنمية الاقتصادية وبحث الطرفان المسائل المتعلقة بالتعاون السياسي وآفاقه  بالاضافة لمشاريع التعاون في المجال التجاري والجمارك وحماية امن الحدود وأخيرا مكافحة الارهاب.
 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك