فنانون تشكيليون يرسمون على "مقاعد السلام"

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/16602/

ينطلق مهرجان "مقاعد السلام" الفني الاجتماعي الخيري ،الذي يشارك فيه 150 رساما من مختلف دول العالم ، في العاصمة الروسية موسكو للسنة الثانية على التوالي.

ينطلق مهرجان "مقاعد السلام" الفني الاجتماعي الخيري ، الذي يشارك فيه 150 رساما من مختلف دول العالم ، في العاصمة الروسية موسكو للسنة الثانية على التوالي.

مازال الفنانون وناشطو المجتمع في العالم يبتكرون العديد من الفعاليات الفنية الاجتماعية ، في زمن أصبح التوحد عنصرا ملحوظا في العواصم والمدن الكبيرة بشتى أنحاء العالم من جراء إيقاع الحياة المتسارع يوما بعد يوم . ومن هذه النشاطات مشروع الفن الدولي " مقاعد السلام " الذي ابتكره فنانو موسكو سعيا للمزيد من التفاعل بين الناس في جو احتفالي مرح ومثمر في آن واحد

 وبهذه المناسبة التقى في حديقة ريبين وسط موسكو الرسامون والفنانون والصحفيون وأهالي موسكو مع أطفالهم ، للمشاركة ومشاهدة الأعمال الفنية التي سيرسمها ويلونها الفائزون في مسابقة " مقاعد السلام " ، على المقاعد التي تحولت إلى تحف فنية حقيقية وإلى معرض للفن الحديث في الهواء الطلق .

ويقول أندريه بابوف الفنان التشكيلي ومؤسس مشروع " مقاعد السلام":

"إن فكرة مشروع "مقاعد السلام" بسيطة ، فجميعنا ينقصه الحوار، كل فنان هنا يرسم ويلون مساحة صغيرة على أحد المقاعد ويكملها الآخرون ، هنا الحوار والتفاعل هو الأهم ، عندما نخرج من مراسمنا المغلقة لنتحاور مع الآخرين ، ونبني جوا اجتماعيا حافل بالتفاعل والحوار المثمر والممتع".

وتتحول خمسون مقعدا إلى أعمال فنية جميلة وتصبح عنصرا أساسيا في لوحة المدينة الكبيرة ، ستبقى في هذه الحديقة حتى نهاية شهر سبتمبر/أيلول ليتمتع بها زوارها . هذه التظاهرة ليست فنية اجتماعية فحسب ، بل والأهم من ذلك أنها تظاهرة أساسها مشروع خيري ، قسم من هذه المقاعد سيهدى إلى مشفى الأطفال المركزي ، ليزين حديقته ، والقسم الآخر سيذهب إلى دور الأيتام .

 وتقول الممثلة المعروفة والناشطة للعمل الخيري تشولبان خاماتوفا:

"أتيت إلى هنا مع أطفال موهوبين ورائعين ، إنهم مرضى اللوكيميا مؤقتا ، نرسم معا ونلون مقعدا فيه الأمل فعندما سيتعافى هؤلاء الأطفال  سيصبحون أعضاءا فعالين في المجتمع". ومعها كاتيا غاربونوفا إحدى المشاركات الصغيرات في المهرجان وهي تقول: "أرسم بحرا فيه سفن أسماؤها السلام ،الصداقة ، الشمس ، يبحر فيها الأطفال بعيدا حيث الشمس والسعادة وكل مايتمنون...

مشروع " مقاعد السلام " انطلق في العام ألفين وسبعة بمشاركة مئة وخمسين رساما من مختلف دول العالم ، بمناسبة مرور مئة وخمسين عاما على غاليري تريتياكوف ، ومن المقرر أن يستمر هذا المشروع في العام ألفين وسبعة وليشمل سبع دول في آن معا .
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة