قطاع كهرباء روسيا.. مرحلة جديدة بعد إعادة الهيكلة

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/16582/

أنهت شركة " شبكة الطاقة الكهربائية الموحدة" الروسية يوم 30 يونيو/ حزيران وجودَها كشركةٍ محتكرةٍ لقطاع الكهرباء في روسيا بعد حوالي 10 سنوات من خطة تطبيق اعادة هيكلة إنتقلت فيها شركات توليد الكهرباء التابعة لها للقطاع الخاص.

أنهت شركة " شبكة الطاقة الكهربائية الموحدة" الروسية /راو. يه. اس/ يوم 30 يونيو/ حزيران وجودَها كشركةٍ محتكرةٍ لقطاع الكهرباء في روسيا بعد حوالي 10 سنوات من خطة تطبيق اعادة هيكلة إنتقلت فيها شركات توليد الكهرباء التابعة لها للقطاع الخاص.
وفي مراسمَ احتفاليةٍ نزع رئيس الشركة اناتولي تشوبايس يوم الاثنين اولاً لوحةَ باسمِه ومنصبه من على مكتبه ايذانا بدخول الشركة مرحلة جديدة بعد أن كانت تسيطر حتى هذا اليوم على 72% من محطات توليد الكهرباء و95% من خطوط التوزيع في روسيا. وثم قام تشوبايس ،الذي اقترن اسُمَه بمرحلة الخصخصة في روسيا في تسعينات القرن الماضي ، بإنزال الراية الخاصة ب "راو يه إس" من على مبنى الشركة التي تأسست عام 1992 . كما جرى نزع الحروف الأولى من اسم الشركة المثبتة على جدار الشركة.
وظهرت وفقا لخطة اعادة الهيكلة   20 شركةَ لتوليد الكهرباء وتوزيعه في سوقي الجملة والتجزئة  بعموم روسيا .

دبي العالمية تستثمر100مليون$ في "أو .غي. كا -1 " الروسية

 وعلى صعيد آخر أعلن تشوبايس أن "راو. يه. اس" وقعت مع شركة "دبي العالمية" للاستثمار وشركةِ "روس كومون إنيرغو" يوم الاثنين مذكرة تفاهم لبيع شركة توليد الكهرباء "او. غي. كا- 1".  واضاف  أن شركة دبي العالمية الذراع الاستثماري لحكومة دبي قدمت ضمانات باستثمار 100 مليون دولار في شركة " أو. غي .كا – 1" الروسية، التي تخطط شركة "روس كومون إنيرغو" الروسية لشرائَها بمبلغ 5 مليارات و300 مليون دولار.
واشار الى أن شركة " أو .غي. كا – 1" تحتاج الى استثمار لإنشاء محطات في بعض المناطق الروسية حيث تستهلك الطاقة الكهربائية بكميات كبيرة، لكي يصل سعر الكيلوواط  فيها إلى 516 دولارا.

المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور

تويتر على روسيا اليوم