قمة أفريقيا تبدأ في مصر .. وأزمة الغذاء أول همومها

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/16573/

بدأت القمة الإفريقية الحادية عشرة أعمالها في منتجع شرم الشيخ المصري، بمشاركة 44 دولة. وقال الرئيس المصري محمد حسني مبارك في كلمته الافتتاحية أن إفريقيا هي أكثر المناطق تأثرا بأزمة الغذاء العالمية، وإن العالم يحتاج إلى حوار صريح وبناء لتجاوز هذه الأزمة، ودعا القمة إلى العمل على تهيئة الظروف لهذا الحوار.

بدأت القمة الإفريقية الحادية عشرة أعمالها  في منتجع شرم الشيخ المصري بمشاركة 44 دولة. وتبحث القمة قضايا عدة أهمها المياهُ وارتفاع أسعار السلع الغذائية والفقر والجوع.

وقال الرئيس المصري محمد حسني مبارك في كلمته الافتتاحية أن إفريقيا هي أكثر المناطق تأثرا بأزمة الغذاء العالمية وأن العالم يحتاج إلى حوار صريح وبناء لتجاوز هذه الأزمة، ودعا القمة إلى العمل على تهيئة الظروف لهذا الحوار.
وأضاف مبارك قائلا:"أنني أدعو هذه القمة لبلورة موقف إفريقي مشترك من الأزمة العالمية الراهنة، موقف قوي وواضح يحذر من عواقبها ويتعامل مع مسبباتها، موقف يحمل صوت أفريقيا وشعوبها لكافة التجمعات الأقليمية والدولية ويضع المجتمع الدولي أمام مسؤوليته في إحتواء الوضع الراهن والمنذر بالخطر". 
قمة الاتحاد الأفريقي تبحث الأزمة في زيمبابوي
دعا رئيس الاتحاد الافريقي الرئيس التنزاني جاكايا كيكويتي المجتمع الدولي الى ايجاد حل للازمة في زيمبابوي.
وقال كيكويتي في افتتاح القمة الأفريقية انه يجب على المجتمع الدولي العملُ مع دول جنوب إفريقيا للتوصل الى حل للأزمة في زيمبابوي.
ومن ناحية أخرى أكد الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى ضرورة التعاون التام بين الجامعة العربية ومفوضية الاتحاد الافريقي ، كما دعا الى عقد قمة التعاون العربي الافريقي الثانية مرحباً بالمبادرة المصرية  فى هذا الشأن .
براون يدعو الى عدم الاعتراف بانتخابات زيمبابوي
دعا رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون الإتحاد الإفريقي الى عدم الإعتراف بنتائج الانتخابات الرئاسية في زيمبابوي وذلك بعد الإعلان عن فوز روبرت موغابي في دورة الانتخابات الثانية وسط إنتقادات دولية واسعة.
وقال براون: "أعتقد أن الرسالة التي يحملها العالم بأسره هي عدم الاعتراف بقانونية ما يسمى بالانتخابات  في زيمبابوي، الشعب يريد إنهاء العنف والترهيب الموجه ضد أحزاب المعارضة، وقد أدرك شعب زمبابوي أنه يجب وضع حد لهذا. آمل أن يجعل الاتحادان الافريقي والاوروبي موغابي يدرك أنه ستكون هناك تغييرات وأنه ستكون هناك حكومة جديدة وأن الديمقراطية ستعود ونحن سنساعد شعب زمبابوي في القضاء على الفقر والجوع اللذين تفشيا في بعض أنحاء البلاد". 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك