روسيا مستعدة لبحث جميع مسائل التعاون مع اوكرانيا

فلاديمير بوتين ويوليا تيموشينكو خلال مؤتمر صحفيفلاديمير بوتين ويوليا تيموشينكو خلال مؤتمر صحفي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/16523/

قال رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين خلال استقباله نظيرته الاوكرانية يوليا تيموشينكو إن حكومتَه مستعدة لبحث جميع مسائل التعاون الاقتصادية مع الحكومة الاوكرانية.

قال رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين خلال استقباله نظيرته الاوكرانية يوليا تيموشينكو إن حكومتَه مستعدة لبحث جميع مسائل التعاون الاقتصادية مع الحكومة الاوكرانية.
قضايا وجود أسطول البحر الأسود الروسي في اوكرانيا وتطوير التعاون في المجالات الاقتصادية والطاقة والفضاء تصدرت اجندة لقاء رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين ونظيرته الاوكرانية يوليا توميشينكو في ظل خلافات عميقة بين البلدين...
ويأتي هذا الإجتماع في إطار اعمال اللجنة الروسية الأوكرانية لشؤون التعاون الاقتصادي حيث أكد رئيس الوزراء الروسي نمو التبادل التجاري بين البلدين.
وقال الرئيس الروسي اثناء اللقاء "نحن نؤكد أن هناك نمو ديناميكي للتبادل التجاري المشترك بين بلدينا وصل في العام ألفين وسبعة الى  حوالي ثلاثين مليار دولار. لدينا الكثير من القضاياوالتي يجب علينا حلها في مجالات الطاقة والصناعة و التعاون العسكري. وأعتقد أننا سنجد سبلا لحل كل هذه المسائل".
من جانبها اكدت تيموشينكو ان حكومتها ستبذل ما في وسعها لتبقى العلاقاتُ بين البلدين متوازنةً ومفيدة للطرفين. وقالت رئيسة وزراء اوكرانيا "لدينا مجالات كثيرة نود أن نتعاون فيها بشكل بناء. هذا يتعلق بإنشاء منطقة للتجارة الحرة أخذين بعين الاعتبار قوانين منظمة التجارة العالمية... واحرزنا تقدما  فيما يخص إنشاء مركز موحد لتخصيب اليورانيوم".
 
وخلال مؤتمر صحفي عُقد بعد الإجتماع، تطرّق الطرفان إلى مسألة انضمام اوكرانيا لحلف الناتو حيث أكّد بوتين أن أي توسع للناتو لن يؤدي الا لمزيد من التباعد مع اوكرانيا مشددا على أن روسيا ستوقف تعاونها في الصناعات العسكرية مع أوكرانيا في حال انضمام الأخيرة لحلف الناتو. واضاف بوتين " نحن نعتقد أن أي توسّع للناتو سيكون غير بنّاء من وجه نظر الأمن العالمي، لأن هذا التوسّع لن يستطيع مواجهة أي تهديد بل على العكس سيعمل فقط على إيجاد تباعد بين الأطراف. في حال انضمام اوكرانيا إلى الناتو روسيا ستوقف التعاون معها في مجال الصناعات العسكرية".
من جهتها، أكّدت رئيسة وزراء أوكرانيا يوليا تيموشينكو أن انضمام أوكرانيا الى حلف الناتو لن يتم إلا بعد إجراء استفتاء شعبي. واوضحت تيموشينكو قائلة "فيما يتعلق بانضمام اوكرانيا للناتو فبإمكاني أن أؤكد أن هذا سيتم فقط بعد إستفتاء شعبي. والحكومة الأوكرانية وانا كزعيمة لقوّة سياسية نؤكد أننا سنستمع فقط لرأي الشعب".