أقوال الصحف الروسية ليوم 28 يونيو/حزيران

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/16510/

صحيفة "راسيسكايا غازيتا"  تسلط الضوء من خلال مقالة منشورة في عددها الصادر اليوم، على ما تخطط له القيادة الروسية بِشأن قوات الصواريخ الاستراتيجية.
تؤكد المقالة أن وزارة الدفاع ستتخلى اعتبارا من العام القادم عن قاعدة بايكونور الفضائية، تمهيدا لوضعها تحت تصرف
وكالة الفضاء الروسية "روس كوسموس". وبهذا يصبح مطار بايكونور الفضائي مخصصا لإطلاق الأقمار الصناعية للأغراض المدنية.
وتذكر الصحيفة أن قاعدة بايكونور شهدت صباح أمس إطلاقَ صاروخ عملاق من طراز "بروتون"، بلغ وزنه لحظة الإطلاق 700 طن.
وتوضح أن الصاروخ يحمل إلى الفضاء جهازا جديدا لتعزيز منظومة الإنذار المبكر بالضربات الصاروخية. ويعتبر هذا الإطلاق واحدا من أواخر عمليات الإطلاق من هذا المطار للأغراض العسكرية، ذلك أن مهمة إطلاق الصواريخ للأغراض العسكرية ستوكل تدريجيا لقاعدة  بليسيتسك. وتشير الصحيفة إلى أن قوات الصواريخ الاستراتيجية الروسية ستواصل تجارب إطلاق النماذج الحديثة من الصواريخ  العابرة للقارات من قاعدة بايكونور ريثما يتوفر لها بديل عنها.
وتسلط صحيفة "فريميا نوفوستيه" الضوء على الزيارة التي قام  بها مؤخرا لروسيا نائب الرئيس الفنزويلي رامون كارِّسالِس،
فتقول إن المسؤول الفنزويلي أكد أن حكومته على استعداد لأن تشتري من روسيا كل ما يلزم لضمان أمن بلاده .
ونوه نائب الرئيس الفنزويلي بما وصفه بالتعاون الواسع بين البلدين في مجال الطاقة والصناعة والمواد الغذائية.
على جانب آخر تلاحظ الصحيفة أن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين غير راض عن مستوى التعاون القائم حاليا بين البلدين،
وتبرز ما قاله السيد بوتين خلال مباحثاته مع الضيف الفنزويلي من أن حجم التعاون التجاري الاقتصادي لا يزال متواضعا، وأن حجم الاستثمارات المتبادلة يقل كثيرا عما يجب ويمكن أن يكون. وأعرب بوتين عن أمله بأن تسهم زيارة الرئيس هوغو شافيز إلى موسكو أواخر الشهر القادم في تنشيط  التعاون بين البلدين.وتعيد الصحيفة للأذهان أن فنزويلا سبق أن اشترت من روسيا 200 ألف بندقية كَََلاشينكوف، ومروحياتٍ عسكرية. ووقعت عقودا لشراء طائرات مقاتلة وغواصات.
وتتحدث صحيفة "موسكوفسكي كمسموليتس" عن الاجراءات الصحية التي تعتزم السلطات الروسية تطبيقها على مواطنيها الراغبين بأداء فريضة الحج هذا العام.... وتؤكد الصحيفة أن السلطات السعودية طلبت من السلطات الروسية تلقيح المواطنين الروس ضد الانفلونزا قبل توجههم إلى الأراضي المقدسة. وتوضح أن السلطات السعودية أقدمت على هذا الإجراء بناء على تجربة الأعوام الماضية، حيث تعرض الكثير من الحجاج الروس للإصابة بالإنفلونزا نتيجة الإرهاق، وعناء السفر، وتغير المناخ ونوعية الطعام. وتبرز المقالة أن السلطات الروسية كانت تحرص كل موسم على تلقيح الحجيج ضد مرض الخناق أو الديفتيريا والتهاب السحايا. وتعيد إلى الأذهان أن عدد الحجيج الروس إلى الديار المقدسة بلغ في العام الفائت 26 ألفا.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)