الولايات المتحدة تقود مشروع عقوبات على حكومة زيمبابوي

أخبار العالم

الانتخابات شهدت اقبالا ضعيفاالانتخابات شهدت اقبالا ضعيفا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/16504/

الولايات المتحدة وبريطانيا تعتزمان طرح مشروع على مجلس الامن مع بداية الاسبوع المقبل بغية فرض عقوبات بحق حكومة زيمبابوي على خلفية الانتخابات الرئاسية التي جرت الجمعة وفشل مجلس الامن بادانتها.

الولايات المتحدة وبريطانيا تعتزمان طرح مشروع الى مجلس الامن مع بداية الاسبوع المقبل بغية فرض عقوبات بحق حكومة زيمبابوي على خلفية الانتخابات الرئاسية التي جرت الجمعة وفشل مجلس الامن بادانتها.
جاء ذلك على لسان وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس في مستهل زيارتها لكوريا الجنوبية حيث أعلنت المسؤولة الامريكية.
وكانت مراكز الاقتراع قد أغلقت أبوابها في زيمبابوي الجمعة بعد ان فتحت لمدة 12 ساعة في جولة إعادة الانتخابات الرئاسية والتي كان الرئيس روبرت موغابي المرشح الوحيد فيها.
وتبين المؤشراتُ الأوليةُ ضَعف نسبة الإقبال على التصويت مقارنةً بالجولة الأولى للانتخابات التي جرت نهاية مارس /اذار الماضي.  وكان زعيم المعارضة مورغان تسفا نغيراي اتهم الرئيس روبرت موغابي في وقت سابق بإجبار الناخبين على التصويت في جولة الإعادة مؤكدا أن ملايين الناخبين قاطعوا الانتخابات رغم الترهيب.
إلى ذلك دان وزراء خارجية الدول الصناعية الثماني الكبرى المجتمعون في مدينة كيوتو اليابانية أجراء جولة الاعادة للانتخابات الرئاسية في زيمبابوي.
وشجب الوزراء في بيان مشترك ما وصفوه باستخدام حكومة زيمبابوي القمع والترهيب ضد معارضيها. يذكر ان مرشح المعارضة مورغان تسفانجيراي كان انسحب من الانتخابات بسبب ما وصفه بأعمال عنف تُرتكب بحق أنصاره.
 
فيسبوك