الإعلان عن بدء مفاوضات اتفاقية روسية أوروبية جديدة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/16502/

أعلن الرئيس دميتري مدفيديف وقادة الاتحاد الأوروبي خلال مؤتمر صحفي مشترك عقدوه في مدينة خانتي مانسيسك بدء المفاوضات بشأن الاتفاقية الجديدة للشراكة والتعاون الثنائي. وأكد الجانبان أن هذه الاتفاقية ستكون وسيلة للتقارب الحقيقي بين روسيا والاتحاد الأوروبي.

أعلن الرئيس دميتري مدفيديف وقادة الاتحاد الأوروبي خلال مؤتمر صحفي مشترك عقدوه في مدينة خانتي مانسيسك بدء المفاوضات بشأن الاتفاقية الجديدة للشراكة والتعاون الثنائي. وأكد الجانبان أن هذه الاتفاقية ستكون وسيلة للتقارب الحقيقي بين روسيا والاتحاد الأوروبي.
مدفيديف يلتقي رؤساء فنلندا وإستونيا وهنغاريا
من جهة أخرى يَفتتح الرئيس دميتري مدفيديف السبت في مدينة خانتي مانسيسك المؤتمر العالمي الخامس للشعوب الفنلندية الهنغارية الذي يستمر لثلاثة أيام وستعقد على هامشه لقاءاتٌ ثنائية مع نظرائه من فنلندا وإستونيا وهنغاريا.
ويشارك في هذا المؤتمر نحو 300 مندوب يمثلون 11 دولة بالإضافة إلى عدد كبير من المراقبين. وسيبحث المؤتمرون المسائل المتعلقة بالثقافة الفنلندية الهنغارية والتعليم والأسرة والإعلام.
يذكر أن لقاء الرئيس مدفيديف مع نظيره الإستوني توماس إيلفيس سيكون الأول بين رئيسي البلدين منذ عام 2005 وذلك في ظل توتر العلاقات الروسية الإستونية.
لافروف: روسيا لم تناقش مع جورجيا تقسيم أبخازيا
 إقتراحات جديدة من قبل جورجيا حول سبل تسوية النزاع مع ابخازيا إقتراحات رفضتها موسكو والقيادة الابخازية واكدتا انها ستؤدي الى تعميق الازمة بين جورجيا وروسيا وتتلخص هذه الاقتراحات في تقسيم ابخازيا الى منطقتي نفوذ.
الجدير بالذكر أن الحدود بين جورجيا وأبخازيا تمتد على طول نهر إنهوري الذي تتواجد على جانبه الابخازي نقاط المراقبة التابعة لقوات حفظ السلام الروسية، كما تنص الاقتراحات الجورجية على إعادة النازحين الجورجيين الى منطقتي غالي و أوتشامتشير الأبخازيتين واستبدال قوات حفظ السلام الروسية بقوات جورجية وابخازية.
من جهته قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف والذي شارك في قمة روسيا الاتحاد الاوروبي في مدينة خانتي مانسيسك إن هذه الأنباء عارية عن الصحة وان موسكو لم تناقش موضوع تقسيم ابخازيا مع جورجيا. وأضاف الوزير الروسي أن موسكو كانت ولا تزال ملتزمة بشروط الاتفاقيات المبرمة سابقا حول هذه المسألة، كما أكّد لافروف أن روسيا تؤيد بالكامل رغبة الإتحاد الأوروبي في القيام بدور أكثرَ فعاليةً في إيجاد حل للنزاع الجورجي الأبخازي، لكن دون تغييرٍ في شكل الإطار الحالي ودعم طرف على حساب آخر وايجاد حل قريب للوضع في ابخازيا.
وبدوره اعتبر رئيس الجمهورية غير المعترف بها دوليا سيرغي باغابش أن ما تناقلته بعض وسائل الإعلام هو جنون، نافيا إمكانية عودة أبخازيا للسيطرة الجورجية.
الرئيس الجورجي ميخائيل سآكاشفيلي قال بدوره تعليقا على لقاء سيرغي باغابش مع الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف إنّه يرحب بمثل هذا اللقاء إذا كان يهدف إلى إيجاد حل للصراع يرضي جميع الأطراف.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)