المرصد الفضائي "نوريك" لخدمة روسيا 49 عاما اخرى

الفضاء

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/16492/

صادق البرلمان الروسي على اتفاقية كانت وقعتها روسيا مع جمهورية طاجيكستان. ووفقا للاتفاقية ستقوم روسيا بتملك محطة "نوريك" للرصد الفضائي لمدة 49 عاما.

صادق البرلمان الروسي على اتفاقية كانت وقعتها روسيا مع جمهورية طاجيكستان. ووفقا للاتفاقية ستقوم روسيا بتملك محطة "نوريك"  للرصد الفضائي لمدة 49 عاما.  ويعتبر نوريك او النافذة احد العناصر الاساسية المكونة لشبكة الانذار المبكر الروسية.
وهذه المحطة مزودة بتلسكوبات الكترونية قادرة على اكتشاف وتحديد احداثيات الاجسام الفضائية المحلقة على ارتفاعات شاهقة، حتى لو لم يزد حجمها عن 5 سنتمترات. كما يمكن استخدامها لاغراض سلمية ايضا، مثل تتبع الاجرام السماوية كالكويكبات والمذنبات.
ويعد هذا المجمع بقدراته وخصائصه الوحيد من نوعه في جمهوريات دول الاتحاد السوفييتي السابق، ولايوجد نظير له في العالم الا في الولايات المتحدة وفرنسا.
 ويؤكد العسكريون الروس ان محطة نوريك تتميز عن مثيلاتها القليلة في العالم، فالموقع الجغرافي الفريد والسماء الصافية على مدار السنة تتيح لنوريك العمل باستمرار والتقاط اي عملية اطلاق لاقمار صناعية او صواريخ باليستية وابلاغ قيادة القوات الفضائية الروسية خلال دقائق.
كل هذا يتم بفضل جهود ضباط على مستوى عال من الحرفية. يقطنون مع اسرهم في المدينة العسكرية التابعة للمجمع والتي تعتبر نموذجا للمدينة العصرية وتمتلك كل مكونات الراحة للعسكريين وافراد اسرهم.
وقد وافقت طاجيكستان على تملك روسيا لهذه المنشآة لفترة تمتد 49 عاما الامر الذي يعني ان عين روسيا الساهرة ستبقى لعشرات السنين محدقة في الفضاء.
 
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم