الولايات المتحدة تشطب بيونغ يانغ من"قائمة الارهاب"

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/16456/

أكد الرئيس الأمريكي جورج بوش أن ادارته ستتحرك لرفع كوريا الشمالية من لائحة الدول الراعية للإرهاب، مؤكداً على ضرورة تفكيك البرنامج النووي الكوري الشمالي بالكامل.في حين تأمل روسيا الحصول على نسخة من التقرير الكوري الشمالي قبل إجتماع السداسية الدولية بشأن برنامجها النووي.

أكد الرئيس الأمريكي جورج بوش أن ادارته ستتحرك لرفع كوريا الشمالية من لائحة الدول الراعية للإرهاب، مؤكداً على ضرورة تفكيك البرنامج النووي الكوري الشمالي بالكامل.
وأضاف بوش قائلا:"لقد حققنا اليوم خطوة إيجابية جداً، ولا يساورني الشك في ذلك،انها البداية فقط والتالي تباعاً".
يأتي ذلك بعد أن قامت حكومة بيونغ يانغ يوم 26 من يونيو/حزيران بتسليم تقرير مفصل حول أنشطتها النووية الى الصين.
وتتجه بيونغ يانغ، بعد تأخير ومباحثات طويلة، نحو اصدار تقرير أنتظره المجتمع الدولي لأكثر من 6 أشهر حول الأنشطة المختلفة التي كانت تتم ضمن برنامجها النووي.
الجدير بالذكر أن كوريا الشمالية، التي تمكنت من إجراء تجربة تفجير نووي في أكتوبر/ تشرين الأول من العام 2006، أثارت قلق المجتمع الدولي، الأمر الذي أدى الى تسريع عجلة المفاوضات بين حكومة بيونغ يانغ وأعضاء المجموعة السداسية، الى أن تمكنت الأطراف من التوصل الى إتفاق في فبراير/ شباط من العام 2007 تعهدت فيه كوريا الشمالية بإنهاء جميع أنشطتها النووية مقابل الحصول على مساعدات إقتصادية وحوافز سياسية.
يذكر أن الرئيس الأمريكي جورج بوش بحث مع رئيس الوزراء الياباني ياسو فوكودا جهود المجموعة السداسية الهادفة الى تفكيك برنامج بيونغ يانغ النووي.
من جانبها أبدت حكومة طوكيو رغبتها في إعادة فتح التحقيق فيما يتعلق بمصير عدد من المواطنين اليابانيين الذين تصر على أنهم اختطفوا في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي.
الموقف الروسي
"إن تقديم كوريا الشمالية لتقريرها المفصل حول أنشطتها النووية يعتبر موقفا إيجابيا".
جاء ذلك على لسان ممثل الخارجية الروسية الذي أضاف قائلا:"بيونغ يانغ قدمت يوم 26 يونيو/حزيران تقريرها وستقوم غدا بعرض عملية إزالة برج التبريد للمفاعل النووي في يونغ بيون، الأمر الذي يعتبر الخطوة الأولى لتدمير مشروعها النووي".
وتأمل روسيا في الحصول على نسخة من التقرير الكوري الشمالي قبل إجتماع السداسية الدولية بشأن برنامج كوريا النووي.
فيسبوك