اليوبيل المئوي لأجمل ممثلات الاتحاد السوفياتي

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/16400/

يصادف يوم 24 يونيو/حزيران الذكرى المئوية لميلاد اسطورة السينما السوفيتية مارينا لادينينا التي أبدعت سلسلة من ادوار البطولة الجذابة الفاتنة في الافلام الموسيقية الوجدانية وأصبحت رمزا لزمانها.

كانت مارينا لادينينا وهي ممثلة أبدعت سلسلة من ادوار البطولة الجذابة في الافلام الموسيقية الوجدانية كانت ولاتزال رمزا لزمانها.
ويصادف يوم 24 يونيو/حزيران الذكرى المئوية لميلاد أسطورة السينما السوفياتية.
وبدأت مارينا وهي فتاة من إحدى المناطق النائية في سيبيريا بدأت  طريقها الابداعي كمدرسة عادية في الريف  وترقت حتى حصلت على لقب فناة الشعب  للاتحاد السوفياتي . وحازت على 5 جوائز ستالين وهي ارفع  مكافأة سوفياتية في مجال الابداع الفني آنذاك.

ولدت مار ينا لادينينا في قرية صغيرة بمقاطعة كراسنويارسك وهي اكبر طفلة في الاسرة التي تضم 4 اطفال غيرها. ومنذ الطفولة أخذت على عاتقها الجزء الاكبر من الاعمال المنزلية  وكانت تهتم دائما بالكتب والمسرح وعرفت القراءة مبكرا ومنذ الصف الثاني الابتدائي أدرجت في قائمة أحسن راويات المدرسة. وشاركت في كل المسرحيات المدرسية بدورالملقنة وكانت تحلم دائما في أن تصبح ممثلة.
"طالبة موهوبة جدا " هكذا وسمها الاساتذة في معهد الفن المسرحي (معهد "غيتس" فيما بعد) الذي التحقت به مارينا لادينينا. ورأى المخرجان الكبيران ستانيسلافسكي ونيميروفيتش دانتشينكو فيها مستقبل المسرح الكلاسيكي . غير انها اختارت السينما وتركت المسرحيات الكلاسيكية وأصبحت تؤدي ادوارا كوميدية  في الأفلام عن حياة الريف للمخرج إيفان بيرييف الذي اصبحت زوجته في عام 1936. وقالت الممثلة الحائزة على لقب فنانة الشعب للاتحاد السوفياتي  فيرا فاسيلييفا ان لادينينا مخرجة الاحلام عن القرية السوفياتية.
 يمكن تقسيم حياة لادينينا الى حقبتين، هما حقبة بيرييف وحقبة ما بعد بيرييف. وفي زمان بيرييف كان يخرج  فيلما بمشاركة لادينينا كل سنتين وكانت صورتها الى جانب صورة ستالين، وكانت  قاعات السينما تزدحم بالمتفرجين حيثما قدمت لادينينا حفلاتها . وبعد ما طلقها  بيرييف أصبحت حياتها مليئة بشائعات واساطير ولم تلعب اي دور كبير بعد عام 1954 باستثناء عدة مشاهد صغيرة.
 وكانت  لادينينا تقول  إن "الحياة في اي حال من الاحوال عالم ممتع". فلماذا لم تبدأ لادينينا حياتها الجديدة في السينما بعد طلاق بيرييف؟لقد كان المشاهدون آنذاك يراهنون : فإما ان يكون  بيرييف أصدر  حظرا على ترقيتها الابداعية أو انها تخلت قصدا عن اداء أدوار المسنات لكي تبقى شابة في ذاكرة المشاهدين  . وعلى كل حال فإن قدرتها على التمثيل الابداعي التي أدهشت وقتها ستانيسلافسكي  ونيميروفيتش دانتشينكو بقت غير منفتحة.
 وتقول فيرا فاسيلييفا ان من الصعب جدا تصور المصير الاكثر مأسوية للمرأة التي كانت تحبها البلاد كلها ثم حذفتها من دائرة المحترفين ولم تتمكن النجمة من أن تمارس فنها المحبوب على مدى 5 عقود طويلة.
غيران النجمة والاسطورة بقت نجمة وإمرأة على المنصة وهي تترك السينما.
ويرى النقاد ان النجاح العجيب لمارينا لادينينا لا يكمن في فن التقمص او الابداع التمثيلي بل في صفاتها. إنها كانت تدخل عالم السينما مبتسمة سواء أ كانت تجسد صورة لمربية الخنازيراو لمطربة او سائقة جرار . أنها كانت تهب المشاهدين حفاوة نفسها وخفقان قلبها وسخاء مشاعرها.
وكانت  لادينينا تقول : " لا بد أن نعيش مبتهجين ، واظن إن المشاهدين أحبوني لانني كنت احبهم ويبدو لي انهم  لاحظوا في أدوارى المتواضعة نفسي و طبعي".


ومن أكثر افلام لادينينا شهرة : "سائقوا الجرارات" و"مربية الخنازير و"راعي الغنم" و"في الساعة السادسة مساء بعد الحرب" و"قوزاق  الكوبان".
ونالت لادينينا في عام 1998  وهي تحتفل بيوبيلها التسعيني نالت جائزة " نيقا" السينمائية الروسية  "الشرف والكرامة".
 وتوفيت مارينا لادينينا في مارس/آذار عام 2003 عن عمر  يناهز 95  عاما.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة