لافروف: روسيا تسلم فلسطين مروحيتين

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/16354/

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن روسيا تسلم فلسطين مروحيتين لضمان تنقل قيادتها الآمن ومستعدة أيضا لتسليمها 50 عربة مصفحة. فيما صرحت كوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الأمريكية أن بلادها تخصص 68 مليون دولار لدعم خطة تسوية الأزمة في الشرق الأوسط.

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن روسيا تسلم فلسطين مروحيتين لضمان تنقل قيادتها الآمن ومستعدة أيضا لتسليمها 50 عربة مصفحة.
وجاء تصريحات لافروف هذه في مؤتمر دولي لدعم سيادة القانون والأمن في الأراضي الفلسطينية يعقد في 24 يونيو/ حزيران الجاري في برلين.
وأشار لافروف متحدثا في اجتماع المؤتمر إلى أن إجمالي حجم المساعدة الروسية لفلسطين فيما يتعلق بمجال تعزيز آليات الأمن يقدر بـ40 مليون دولار.
كما شدد لافروف على أنه تتوفر الآن الفرصة للتسوية السياسية بين إسرائيل وفلسطين، مضيفا أن على الطرفين أن يبذلا كل ما في وسعهما لانتهاز هذه الفرصة الفريدة.

في السياق ذاته أعلنت كوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الأمريكية في اجتماع المؤتمر أن الولايات المتحد ة  ستخصص 68 مليون دولار لفترة ما بين عامين 2008 و2009 لدعم خطة تسوية الأزمة في الشرق الأوسط.
وتجدر الإشارة إلى أن المؤتمر يهدف إلى توحيد الجهود الدولية لدعم مؤسسات الدولة الفلسطينية وخصوصا أجهزة الأمن، إلى جانب المساعدة على فرض سيادة القانون في أراضيها.

إتهامات متبادلة

من جهته قال سلام فياض رئيس الوزراء الفلسطيني إن مهمة توفير الأمن للشعب الفلسطيني تتطلب إيقاف التوغلات الإسرائيلية المتكررة.
وأضاف فياض قائلا:"أن التوغل الذي حصل في نابلس صباحا هو مثال واضح للتصرفات التي لابد من إيقافها سريعا، إذا أردنا في الواقع أن نحقق نجاحا في توفير الأمن للشعب الفلسطيني".
في حين  أشارت تسيبي ليفني وزيرة الخارجية الإسرائيلية الى أن ترسيم الحدود أمر غير كاف لإقامة الدولة الفلسطينية المقبلة.
وأضافت ليفني قائلة:"لتسليم مفتاح الدولة الى الفلسطينيين نحتاج الى التأكد أن جارنا ليس دولة ناقصة بل الشريك المسؤول في مباحثات السلام".

الرباعية الدولية
ومن المقرر أن تعقد اللجنة الرباعية اجتماعها في 24 يونيو/ حزيران الجاري على هامش مؤتمر برلين الدولي الذي سيشهد أيضا لقاء بين رئيسي فريقي المفاوضات الفلسطيني أحمد قريع والإسرائيلي تسيبي ليفني في محاولة لدعم عملية السلام، إضافة إلى عدد من اللقاءات الثنائية الأخرى.
وبهذا الصدد قالت رايس إن اللجنة الرباعية لوسطاء السلام في الشرق الأوسط ستناقش الأوضاع في قطاع غزة، مضيفة أنه سيتاح للجنة الرباعية أول فرصة لتقييم الهدنة التي بدأ سريانها بين اسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)