ساركوزي يؤكد وقوف باريس الى جانب اسرائيل

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/16331/

أكد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أن باريس ستقف دائماً إلى جانب إسرائيل عندما تواجه أي خطر. ورأى ساركوزي في كلمة أمام الكنيست أنه لا يمكن إحلال السلام من دون وقف النشاطات الاستيطانية.

أكد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أن باريس ستقف دائماً إلى جانب إسرائيل عندما تواجه أي خطر.
ورأى ساركوزي في كلمة أمام الكنيست أنه لا يمكن إحلال السلام من دون وقف النشاطات الاستيطانية وإيجاد حل لقضية اللاجئين والاعتراف بالقدس عاصمة مشتركة للدولتين الإسرائيلية والفلسطينية.
وقال ساركوزي إن الإرهاب يشكل ايضا تهديداً على وجود دولة إسرائيل مشيراً إلى أنه لا يمكن تبرير الإرهاب بأي شكل من الأشكال بل يجب محاربته بلا هوادة. كما دعا الرئيس الفرنسي الأسرة الدولية إلى التعامل بصرامة متناهية وفق تعبيره مع المشروع النووي الإيراني.
وفي اتصال هاتفي اجرته معه قناة "روسيا اليوم اكد الكاتب والمحلل السياسي سميح شبيب ان " كلمة ساركوزي متوازنة، سيما وان هذا التوازن نابع من السياسة الفرنسية المتبعة ازاء الشرق الاوسط. لكن هذا التوازن لا يلقى قبولا لدى اسرائيل على الاطلاق، خاصة وان الاسرائيليين، بما فيهم اولمرت، باتوا على قناعة تامة بان القدس يجب ان تكون عاصمة موحدة لدولة اسرائيل، وان لا تقسم بين الفلسطينيين والاسرائيليين، وبالتالي ايضا فان الاسرائيليين الان، وفي التيار العريض الذي يحكم اسرائيل، يرى بان اسرائيل هي المسؤولة عن قضية اللاجئين، وترى بانها قضية انسانية وذات طابع دولي".
وفي رده عن سؤال حول موقف السلطة الفلسطينية من كلمة ساركوزي اجاب شبيب " ان السلطة ترى به كلاما متوازنا على الرغم من ان بيانا رسميا لم يصدر بعد، ولكن الاسرائيليين، وفقار لما يقولونه ويمارسونه من سياسات ميدانية فهو يتناقض والتيار اليميني الاسرائيلي".  
الأزمة اليمنية