تقدم في مفاوضات بوش والمالكي سبقه تعثر

أخبار العالم العربي

الوجود الأمريكي في العراقالوجود الأمريكي في العراق
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/16234/

أفاد الرئيس الامريكي جورج بوش ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ان المفاوضات الخاصة باتفاق أمني طويل الأجل تمضي بشكل جيد. في حين صرح المالكي الأسبوع الماضي في عمان عن تعثر في مفاوضاته مع الأمريكيين.

أفاد الرئيس الامريكي جورج بوش ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ان المفاوضات الخاصة باتفاق أمني طويل الأجل تمضي بشكل جيد.  في حين صرح المالكي الأسبوع الماضي في عمان عن تعثر في مفاوضاته مع الأمريكيين.
وقد أعلنت واشنطن أن المفاوضات الخاصة بتوقيع اتفاق أمني مع العراق ووضعِ الأطر القانونية للوجود العسكري الأميركي هناك، تمضي بشكل جيد، مؤكدة التزامَها بالتوصل الى اتفاق يحترم السيادة العراقية.
من جانبه قال المتحدث باسم البيت الابيض جوردون جوندرو في بيان له: "لقد بحث الزعيمان المفاوضات الجارية لتطوير علاقات ثنائية طبيعية واتفقا في الرأي على ان المفاوضات تسير بشكل جيد مع طرح كل جانب لأفكار بناءة."
وأضاف جوندرو قائلا: "اكد الرئيس بوش التزام الولايات المتحدة بالتوصل الى اتفاق يحترم سيادة العراق".
وجاء في قول المتحدث باسم البيت الأبيض ان : "رئيس الوزراء المالكي اكد التزامه بالتوصل الى اتفاق يلبي مصالحنا المتبادلة في كل الميادين المحددة في إعلان المبادئ بما فيها التعاون الاقتصادي والدبلوماسي والأمني."
وكان رئيس الوزراء العراقي  قال الأسبوع الماضي ان المناقشات مع الأمريكيين وصلت الى طريق مسدود بسبب الشروط التي تقدمت بها واشنطن، حيث "تحاول الولايات المتحدة الحد من سيادتنا"  حسب قول المالكي.

الى ذلك ، وفي محاولة منه للتخفيف من حدة تصريحات المالكي عبر وزير خارجية العراق هوشيار زيباري اثناء زيارته لواشنطن، عبر  عن ثقته بان توقيع الاتفاقية سيتم،كما هو مخطط له، في نهاية تموز القادم.  
ويتفاوض الطرفان بشأن اتفاق أمني جديد لإيجاد أسس قانونية لبقاء القوات الأمريكية في العراق، واتفاق منفصل طويل الأجل بشأن العلاقات السياسية والاقتصادية والأمنية، وذلك بعد انتهاء أجل تفويض الأمم المتحدة في 31 ديسمبر كانون الاول.
وتسعى ادارة بوش لاختتام المفاوضات بنهاية يوليو تموز رغم تشكيك بعض المسؤولين العراقيين في إمكانية تحقيق ذلك.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية