لبنان يرفض إجراء مفاوضات مع إسرائيل ويقبل تبادل الاسرى معها

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/16194/

اعلن مصدر لبناني طلب عدم الكشف عن اسمه عن اقتراب انجاز صفقة لتبادل الاسرى بين اسرائيل وحزب الله، مضيفا أن الصفقة لن تتم قبل 10 أيام. من جهة أخرى رفض لبنان مجددا مقترح إسرائيلي لإجراء مباحثات معها.

اعلن مصدر لبناني طلب عدم الكشف عن اسمه عن اقتراب انجاز صفقة لتبادل الاسرى بين اسرائيل وحزب الله،  مضيفا أن الصفقة لن تتم قبل 10 أيام.

وأضاف المصدر أن الطرفين يضعان اللمسات الاخيرة على الاتفاق، وأن هناك بعض التفاصيل البسيطة ثم الترتيبات اللوجستية التي ستواكب عملية التبادل، وتقتضي  الصفقة التي تمت عبر وسيط الماني عينته الامم المتحدة  بأن يسلم حزب الله الجنديين الإسرائيليين  الذين أسرهما في تموز 2006 مقابل الافراج عن  4 سجناء لبنانيين بينهم سمير القنطار ورفات نحو 10 من مقاتلي الحزب.

من جهة أخرى رفض لبنان مجددا مقترح إسرائيلي لإجراء مباحثات معها. جاء ذلك في بيان أصدره رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة.

واوضح البيان بانه يجب الإلتزام بقرارات الأمم المتحدة الصادرة بشأن الأراضي اللبنانية المحتلة من قبل إسرائيل، وهذا يعني عدم وجود مبرر لإجراء مثل هذه المباحثات.

وأشار البيان أن لبنان لم تتلق اية دعوة عن طريق وزيرة الخارجية الأمريكية كونداليزا رايس ومن اية جهة كانت، وذلك أثناء زيارتها المفاجئة الى بيروت. لكن رايس أفادت أنه حان الوقت لمناقشة مشكلة مزارع شبعا.

في الوقت نفسه قالت صحيفة "جروسلم بوست" الإسرائيلية ان الإستعداد الإسرائيلي لإجراء مباحثات مباشرة مع لبنان هي احدى الثمار الأولى لزيارة وزيرة الخارجية الأمريكية إلى المنطقة.

وكان ممثل الحكومة الإسرائيلية مارك ريغيف قد أعلن أن تل أبيب على استعداد لبدء ِمحادثات سلام مباشرة مع لبنان حول جميع القضايا العالقة بين الطرفين.

يذكر ان هذا الإقتراح الموجه للبنان هو الثاني من نوعه والذي ترفضه لبنان مرة أخرى.

وينضم للبنان للموقف العربي الداعي لإيجاد حل عادل وشامل ودائم  للمشكلة مع إسرائيل.

الأزمة اليمنية