أقوال الصحف الروسية ليوم 19 يونيو/ حزيران

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/16179/

تناولت صحيفة "أرغوميتني إي فاكتي" الأسبوعية، اللقاء غير الرسمي بين الرئيسيْن الروسي والبيلوروسي، المزمع عقده في بريست في 22 من يونيو/ حزيران الجاري.
تعتقد الصحيفة، أن دميتري ميدفيديف، سيؤكد لألكسندر لوكاشينكا على وضعية العلاقات الإستثنائية، بين روسيا وبيلوروسيا. وسيُضيف مدفيديف- كما تتوقع الصحيفة- شيئاً جديداً إلى تلك العلاقات. ويتوقع الخبراء السياسيون من بيلوروسيا، أن تبقى العلاقات بين البلدين على ما هي عليه في المستقبل.
بالإضافة إلى ذلك، لا يستثني أولئك الخبراء، أن يدور الحديث من جديد، أثناء اللقاء في بريست، حول العمل لمدة أطول بصيغة المحاسبة، الخاصة بتأجيلات الدفع مقابل الغاز الروسي، وتسهيل العمل بها بشكل أكبر، علماً أن معطيات شركة غازبروم، تفيد بأن بيلوروسيا، تحصل على الغاز الروسي بسعر أقل بمرتين مما تقدمه أي دولة غربية.

وصحيفة "أرغومينتي نيديلي" الأسبوعية، أفادت بأن القيادة الروسية، تعقد اجتماعات، تمتد حتى نهاية يونيو/ حزيران الجاري، وتهدف إلى إقرار إصلاحات جذرية في الجيش. وفي تعليقها على ذلك، أشارت الصحيفة، إلى أن ضرورة إجراء الإصلاحات، باتت بديهية بعد أن وجدت روسيا نفسها بشكل فعلي، في مواجهة كافة الأعداء المحتملين، وبات من الصعب السير قُدماً بغياب جيش عصري.
ومن أجل المواكبة الفكرية للإصلاح، يجري في مجلس الأمن، إعداد وصياغة مذهب عسكري جديد، سيأخذ بعين الإعتبار بداية انضمام أوكرانيا وجورجيا إلى حلف الناتو في ديسيمبر /كانون الأول من العام الجاري. ويقضي المذهب الجديد بتقليص عدد أفراد الجيش، وذلك  بالاستغناء عن حوالي 300  ألف فرد منه. وستُخصص الأموال التي سيتم توفيرها، لإعادة التسليح وتحديث القوات المسلحة. أما أنظمة الدفاع الجوي ومنظومة الدرع الصاروخية والاتصالات، فسيتم بناؤها اعتماداً على العناصر الروسية فقط. وهذا يخص المجمع الدفاعي الروسي كله. وتختم الصحيفة بالقول، إن اجتماع يونيو /حزيران ، إذا ما اتخذ قرارات مبدئية حول بداية الإصلاح، فلن تكون هناك رجعة عن ذلك. وسيقوم  الرئيس ميدفيديف، بإبلاغ زملائه بذلك، خلال قمة الثمان الكبار، التي ستعقد بعد شهر في اليابان.

من ناحيتها، تحدثت صحيفة "روسيسكيا غازيتا" عن المذهب الإستراتيجي الجديد للرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزي، والذي أعلن عنه بنفسه، الثلاثاء الماضي. وينطلق المذهب الفرنسي الجديد من أن الوضع في العالم، تغير بشكل حاد في السنوات الماضية الأخيرة، وأصبح أقل استقراراً، وعصياً على التنبؤ بمجريات أحداثه. فقد برزت أمام أوروبا تهديدات من نوع جديد، رأى الرئيس ساركوزي في الإرهاب أبرزها على وجه الخصوص. وأمام الوضع الراهن، أصبح من الضروري إجراء إصلاحات هيكلية في القوات المسلحة الفرنسية، تُفضي إلى تقليصٍ في أعداد الأفراد في الجيش. وحسب تصريح ساركوزي، فإن الأموال التي سيتم توفيرها من عملية التقليص، ستُوظّف في مجالات الدفاع والتكنيك وتدريب الكوادر.
بالإضافة إلى ذلك، فإن المذهب الجديد، يقضي بتعزيز دور الاتحاد الأوروبي في مجال الدفاع، وبعودة فرنسا إلى هيكلية حلف الناتو، ولكن مع الحفاظ على استقلاليتها بشكل كامل، في قضايا استعمال وسائل الردع النووية وغيرها من القضايا.

أفادت صحيفة "ترود" في ملحقها الأسبوعي، أن علماء الآثار المصريين، باتوا قاب قوسين أو أدنى من العثور على قبر كيليوباترا. ويعتقد العلماء، بأن قبرها موجود في المساحة التي يشغلها معبد أوسيريس، في ضواحي الإسكندرية، بالإضافة إلى اعتقادهم بأن الملكة المصرية، دُفنت إلى جانب حبيبها أنطونيو.
من جهة أخرى، أشارت الصحيفة إلى أن علماء الآثار، عثروا على نفق بطول 120 متراً،يحتوي على عدد غير قليل من تماثيل كيليوباترا وعدد كبير من القطع النقدية المعدنية، التي تحمل صورتها.

أما صحيفة "مير نوفوستيه" الأسبوعية، فقد تناولت موضوعاً على درجة كبيرة من الأهمية بالنسبة للنساء، وذلك بإعلانها أن البرتقال، يحسّن لون الوجه. أما بذوره، فتعمل على تفعيل مادة الألياف الكلاجينية، الأمر الذي يؤدي إلى مرونة الجلد ومنع حدوث التجاعيد. وتورد الصحيفة أسماء العديد من النساء الشهيرات في العالم، ممن تغذيْن بالبرتقال طيلة حياتهن،وعِشن عمراً مديداً، محافظاتٍ على جلد نقيٍّ رائع، ولونِ وجهٍ بهيٍّ جميل.

وإلى أقوال الصحف الروسية حول الأحداث الإقتصادية المحلية والعالمية:

تشير صحيفة "كوميرسانت" بمقالٍ تحت عنوان "المانيا تدعو روسيا للاعتراف بملكية الدولة للغاز" إلى أن المانيا أثارت مسألة وضع شركة "غازبروم" القانوني، في محادثات متعددة الاطراف، بشأن انضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية...وقالت الصحيفة إن مشاكل جديدة ظهرت بشأن الانضمام، حيث أن ألمانيا قد ناقشت في المحادثات السياسات التجارية لشركة "غازبروم"، والتي تخضع لمنظمة التجارة العالمية باعتبارها شركةً حكومية... كما أنها احتجت على القانون الذي يحُد من الاستثمارات الأجنبية في الصناعات الإستراتيجية الروسية... وذكرت الصحيفة أن مسألة الأخشاب ستُناقش في محادثات اليوم، والتي يبدو أن الاتحاد الاوروبي لا يعتزم تقديم تنازلاتٍ فيها.

 وتحت عنوان "الهروع للحصول على المال" كتبت صحيفة "فيدوموستي" أنه رغم قلق البنك المركزي الروسي، تطرح البنوك الروسية سنداتٍ مقوَمة بالعملة الاوروبية "اليورو"...وأشارت الصحيفة أن بنك "في تي بي" طرح سنداتٍ بقيمة مليار يورو، بنسبة 8 %سنويا...كما أن بنك "تي كا إس" طرح سنداتٍ بقيمة 100 مليون يورو، بنسبة 18 % سنويا...وتوقعت الصحيفة أن يطرح في المستقبل القريب كلٌ من "سبير بنك" و"الفا بنك" سنداتٍ مقوَمة باليورو.

أما صحيفة "إر بي كا ديلي" فكتبت تحت عنوان "فصل برغبةٍ شخصية " تقول إن شركة بي بي البريطانية تحاول الاستغناء عن خدمات الإداريين الروس في شركة "تي ان كا- بي بي" الروسية البريطانية المشتركة...وأشارت الصحيفة إلى أنه بعد احتدام الصراع بين المساهمين أصبح معلوماً أن بي بي البريطانية تعتزم عقد اجتماع استثنائي لمجلس ادارة "تي ان كا- بي بي"، للحصول منه على الموافقة بفصل 3 اداريين روس. وهم المدير التنفيذي للشركة ونائب الرئيس التنفيذي للأمن ونائب الرئيس التنفيذي للخدمات القانونية...و ذكرت الصحيفة أن  بي بي البريطانية تحاول إعطاء الحق لرئيس "تي ان كا -بي بي" روبرت دادلي، في إقالة كبار الإداريين دون الحصول على موافقة مجلس ادارة الشركة.