لأول مرة .. روسيا تتأهل للدور ربع النهائي من كأس الأمم الأوروبية

الرياضة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/16174/

تمكن المنتخب الروسي لأول مرة في تأريخه من التأهل للدور ربع النهائي من كأس الأمم الأوروبية. وأثبت أنه الحصان الاسود في بطولة يورو 2008 وقدم واحدا من أقوى عروضه، ترجمه بفوز مقنع على المنتخب السويدي بهدفين نظيفين.

تمكن المنتخب الروسي لأول  مرة في تأريخه من التأهل للدور ربع النهائي من كأس الأمم الأوروبية.وأثبت أنه الحصان الاسود في بطولة يورو 2008 . وقدم المنتخب واحدا من أقوى عروضه، ترجمه بفوز مقنع على المنتخب السويدي بهدفين نظيفين، لينضم لركب المتأهلين للدور القادم برفقة الماتادور الاسباني الذي عمق من جراح اليونان حامل اللقب.
واستفادت روسيا من عودة قائد المنتخب اللاعب الموهوب اندريه ارشافين الذي قدم مباراة رائعة وكان حلقة الوصل وعراب الهجمات الروسية الخطرة طيلة مراحل المباراة.
وأطبق لاعبو المنتخب الروسي على مرمى الحارس السويدي  ايساكسون الذي تكفل بصد كرات جيركوف وزيريانوف بيد أنه فشل في رد تسديدة نجم "سبارتاك" موسكو رومان بافليوتشينكو الذي سدد كرة ارضية عن يمين الحارس بعد أن وصلته الكرة من الظهير انيوكوف لتعلن الهدف الاول لروسيا في الدقيقة 24.
وكاد بافليوتشينكو أن يضاعف غلة فريقه في الدقيقة 36 لكن كرته ارتدت من العارضة ولم يتسنى لأرشافين اكمالها في المرمى.
وتواصل الضغط الروسي بعد الهدف وكاد أن يوسع الفارق في أكثر من مناسبة لكن الحظ عاكسهم ووقف القائم والعارضة والحارس المتفوق إيساكسون حجر عثرة في وجه تسديداتهم الكثيرة.
وتراجع لاعبو روسيا في الدقائق العشر الأخيرة وقللوا من ضغطهم وهجماتهم بغية الحفاظ على التقدم وخوفاً من الهجمات المرتدة التي قد تؤدي إلى التعادل وبالتالي فقدان التأهل الذي سيؤول في هذه الحال للسويد، وبالفعل كاد هنريك لارسون أن يفعلها في الدقيقة 41، لكن العارضة أفشلت تسديدته الصاروخية.
وأظهر لاعبو المنتخب الروسي مع بداية الشوط الثاني إصرارا على الفوز ولعب عامل اللياقة المرتفعة دورا كبيرا في تحكمهم بالمباراة مقابل قلة حيلة وانكفاء واضح من رفاق زلاتان ابراهيموفيتش الذين اكتفوا ببعض المحاولات الخجولة لم تؤرق الحارس ايغور اكينفييف .
ولم تمض سوى 10 دقائق منذ بداية الشوط الثاني حتى سجل ارشافين هدفه الاول في البطولة اثر هجمة مرتدة سريعة تناوب فيها اللاعبون الروس على تبادل سريع وسلس للكرة لتصل الكرة الى الظهير الايسر يوري جوركوف الذي مررها بلمسة واحدة لأرشافين ليودعها بطريقة جميلة مرمى الحارس ايساكسون هدفا ثانيا أراح عشاق الدب الروسي وقلص من آمال السويد بالتأهل.
كما لم يكتف أرشافين ورفاقه بالثنائية وتناوبوا على ازعاج حارس المرمى السويدي تباعا لكن الرعونة تارة وسوء الطالع تارة أخرى حال دون تسجيل نتيجة تاريخية في اللقاء.
وتنتظر روسيا مباراة نارية في الدور القادم أمام هولندا القوية في مباراة سيجد المدير الفني للمنتخب الروسي غوس هيدينك نفسه وجها لوجه أمام منتخب بلاده يوم السبت القادم.
وفي المباراة الأخرى قلب المنتخب الاسباني تأخره أمام حامل اللقب اليونان بهدف من توقيع مهاجمه خريستيوس الى فوز بهدفين عن طريق ديلا ريد وزميله غويزا عندما تلقى كرة عرضية من لويس غارسيا فتابعها برأسه من مسافة قريبة داخل مرمى نيكوبوليديس 88.
وتصدر المنتخب الإسباني مجموعته برصيد تسع نقاط كاملة من ثلاثة انتصارات متقدماً على روسيا برصيد 6 نقط من فوزين وخسارة، والسويد بثلاث نقاط من فوز وخسارتين واليونان بدون نقاط من ثلاث هزائم.
وبات منتخب إسبانيا ثالث منتخب يحقق 3 انتصارات متتالية بعد كرواتيا المجموعة الثانية وهولندا المجموعة الثالثة. 
الرئيس الروسي مدفيديف يهنئ منتخب كرة القدم
هذا وهنأ الرئيس الروسي دميتري مدفيديف منتخبَ كرة القدم الروسي بتأهله الى الدور ربع النهائي. وتمنى مدفيديف  دوام النجاح للمنتخب . يذكر أنها المرة الأولى التي يتجاوز فيها المنتخب الروسي، تحت اسم روسيا، الدور الأول في أي من البطولات الرسمية منذ العام 1991حيث لعب في نسخة البطولة الأوروبية عام 1992تحت اسم منتخب رابطة الدول المستقلة, أما عموماً فيعود آخر تأهل للعام 1988حين وصل منتخب الاتحاد السوفياتي حينها الى نهائي أمم أوروبا وخسر أمام هولندا.

 فوز مستحق وفرحة عارمة وأمل في الأستمرار
الفرحة بعد فوزِ المنتخب الروسي كانت عارمة وكبيرة وعمت موسكو وكل روسيا.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
دوري أبطال اوروبا