ازمة الغذاء العالمية تتصدر البحث في مؤتمر البتراء للحائزين على جائزة نوبل

العلوم والتكنولوجيا

آثار البتراءآثار البتراء
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/16164/

يتنامي عدد المتضورين جوعا في العالم بسبب احتدام ازمة الغذاء المتأتية عن عوامل كثيرة.وبحث هذه القضية الحائزون على جائزة نوبل في مؤتمرهم المنعقد في البتراء يوم الاربعاء 18 يونيو/حزيران.

يتنامي عدد المتضورين جوعا في العالم  بسبب احتدام ازمة الغذاء المتأتية عن عوامل كثيرة.وبحث هذه القضية الحائزون على جائزة نوبل في مؤتمرهم المنعقد في البتراء  يوم الاربعاء 18 يونيو/حزيران.

وأكد عمرو موسى الامين العام لجامعة الدول العربية في خطابه في المؤتمر على ان هذه الظاهرة مصطنعة. وذكر من بين اسباب ذلك ارتفاع اسعار المحروقات والمضاربة في الاسواق المالية وازدياد الطلب على المواد الغذائية في عدد من البلدان النامية واستخدام الوقود الحيوي بدون رقابة. وحسب قوله فان عدد الجياع في العالم قد يتجاوز المليار نسمة بعد مرور بضعة اعوام.

واشار الرئيس الكرواتي ستيبه ميستش بدوره الى ان ازمة الغذاء ليست سوى احد عناصر الازمة الشاملة للمنظومة العالمية. واضاف الى ارتفاع الاسعار الكارثي للمواد الغذائية " نفاق المؤسسات المالية الدولية".

وأكد الزعيم البوذي الدالاي لاما في خطابه على ان الترف لا يعتبر شيئا ضروريا في حياة الانسان وكلما كانت الحياة متواضعة أكثر كان من الافضل استخدام الانسان لقدرات دماغه.  ولكن الانسان لا يستطيع التفكير بدون طعام الامر الذي سيولد خطرا على السلام والامن.

وأشار دافيد تريمبل الشخصية السياسية من ايرلندا الحائز على جائزة نوبل ان المخاوف انبثقت منذ 40 - 50 عاما بصدد احتمال عجز البشرية عن اطعام نفسها في المستقبل.  واتفق مع قول عمرو موسى بان الازمة الغذائية ذات طابع ذاتي.  ودعا الى قيام " ثورة خضرا" جديدة من اجل البلدان النامية بتوفير البذور والاستثمارات والتكنولوجيات الزراعية المتقدمة لها.  كما دعا الى الغاء حواجز الحماية الجمركية التي فرضتها امريكا الشمالية واوربا الغربية على المنتجات الزراعية للدول النامية .

أفلام وثائقية