باباجان: سورية واسرائيل تعقدان جولتي مفاوضات غير مباشرة الشهر القادم

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/16108/

أعلن وزير الخارجية التركي علي باباجان ان الجانبين الاسرائيلي والسوري خرجا مرتاحين للغاية من سلسلة المحادثات غير المباشرة الجارية بينهما برعاية تركيا على ان تعقد جولتان جديدتان في يوليو/تموز.

أعلن وزير الخارجية التركي علي باباجان ان الجانبين الاسرائيلي والسوري خرجا مرتاحين للغاية من سلسلة المحادثات غير المباشرة الجارية بينهما برعاية تركيا على ان تعقد جولتان جديدتان في يوليو/ تموز. وقال باباجان خلال مؤتمر صحافي في لوكسمبورغ بعد اجتماع مع مسؤولين اوروبيين: "الاهم اننا حددنا تاريخا للاجتماعين المقبلين في شهر يوليو/ تموز وخرج الطرفان من هذه المفاوضات غير المباشرة مرتاحين للغاية من المنحى الذي اتخذته". واضاف: "تطرقنا الى تفاصيل معقدة الى حد ما"، بدون ان يحددها. وحرص على عدم اثارة آمال كبرى مشيرا الى انه كان من الصعب ادارة هذه المفاوضات غير المباشرة ولو انها اقل تعقيدا من المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية.
وتوجه شالوم ترجمان ويورام تربوفيتس وهما اثنان من مستشاري رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت إلى أنقرة للمشاركة في هذه الجولة الجديدة من المحادثات مع الجانب السوري حيث تجري هذه المفاوضات في فندق بأنقرة.
من جهته دعا الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز الاحد، سوريا إلى إجراء مفاوضات مباشرة مثلما فعل الرئيس المصري الراحل انور السادات الذي قام بزيارة تاريخية إلى إسرائيل في نوفمبر 1977.  أما أولمرت فقال أن الطريق للتوصل الى اتفاق لا تزال طويلة.
وكان الرئيس السوري بشار الاسد قد أشار في وقت سابق من هذا الشهر الى ان اجراء مفاوضات مباشرة مع الجانب الاسرائيلي هو امر مستبعد قبل عام 2009 كما ربط حدوث ذلك بمصير رئيس وزراء اسرائيل اولمرت الذي يعاني من تورط في قضية فساد ممكن ان تطيح بمستقبله السياسي.
وللتذكير فإن سورية واسرائيل وتركيا اعلنت بشكل متزامن في 21 ايار/ مايو معاودة الحوار غير المباشر بين سورية واسرائيل بعد جمود لثماني سنوات. وجرت الجولة الاولى من المحادثات غير المباشرة في منتصف ايار/ مايو.


الأزمة اليمنية