أقوال الصحف الروسية ليوم17 يونيو/ حزيران

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/16081/

قالت صحيفة "ترود" إن الإثنين المقبل، سيُشكل في جنيف بدايةَ جولةِ المباحثات الدورية، حول انضمام روسيا إلى منظمة التجارة العالمية.
ولفتت الصحيفة إلى أن مجموعة من المسائل الزراعية، تشكّل إحد المواضيع الأخيرة، التي لم يتم الإتفاق حولها، والتي ما زالت تعيق انضمام روسيا إلى المنظمة العالمية، وبالذات، تلك التي تتعلق بحجم الأموال التي يتوجب على روسيا انفاقها لدعم القطاع الزراعي الروسي. من ناحيته، ورداً على تصريحات معارضيه التي تدعو إلى تخفيض الدعم المالي إلى 4 ملياراتٍ دولار ونصف المليار تقريباً، أصرّ وزير الزراعة الروسي، أليكسي غوردييف على ضرورة إنفاق 9 مليارات لا تنقص كوبيكاً واحداً، انطلاقاً من الحجج التي تقول بأن الوقت الحاضر يفرض على الإنسانية موقفاً أكثر جدية في تطوير الزراعة، بالإضافة إلى ضرورة حل مشكلة الأمن الغذائي. وأشارت الصحيفة، إلى أن الزمن الحاضر، يشهد صراعاً للإستحواذ على الأسواق بين البلدان التي لا تعاني من الجوع، والتي تمتلك القدرات التي يمكن الإستفادة منها لصالح الإنسانية في مجال تأمين المواد الغذائية لها. إن هذه المواجهة، تعرقل إمكانية حل المهمة الأكبر والمتمثلة في القضاء على الفقر والجوع في العالم.

كما كتبت صحيفة "ترود" حول المشروع غير الإعتيادي بالنسبة إلى روسيا، والذي ظهر على شكل سياحة زراعية، تمّ الإعتراف بها بصفتها أحد الإتجاهات السياحية الواعدة بصورة عامة. ولفتت الصحيفة، إلى أن الراغبين الأوائل من السواح الزراعيين قد ظهروا في الأراضي الروسية وباشروا العمل الزراعي فيها. ومع ذلك، وكما ترى الصحيفة، فإن هناك نقصاً في المزارع المتطورة التي تُمكّن من إنجاح هذا المشروع.

تناولت صحيفة "نيزفيسيميا غازيتا" موضوع المفاوضات الجارية بين سوريا وإسرائيل، وقالت إن شهر يوليو/تموز، قد يشهد لقاء قادة  البلدين. وأضافت أن من الممكن التوصل إلى اتفاق حول هذا الأمر خلال المفاوضات السورية الإسرائيلية الجارية الآن في العاصمة التركية أنقرة.
ومن المتوقع- كما تقول الصحيفة- أن يلتقي الرئيس السوري بشار الأسد ورئيس الوزراء الإسرائيلي، إيهود أولمرت وجهاً لوجه، خلال القمة التي ستجمع في باريس في 13 يوليو/ تموز، الدول الأوروبية ودول حوض البحر المتوسط.
وحول نوايا سورية في انتهاز فرصة لقاء القمة في باريس، لتطوير الحوار الثنائي مع إسرائيل، ترى الصحيفة في لقاء ممثلي الرئيس ساركوزي بالرئيس الأسد في دمشق وتسليمه دعوة لحضور القمة، دليلاً غير مباشرعلى النوايا السورية. من جانب آخر،ذكرت وكالة الأنباء السورية "سانا"، أن المباحثات السورية الفرنسية، تناولت أيضاً عملية السلام على المسار السوري الإسرائيلي، مشيرةً إلى رؤية الطرفين المشتركة، حول أهمية التعاون بين باريس ودمشق للتوصل إلى السلام في الشرق الاوسط.

صحيفة "غازيتا"، ومتابعةً منها للموضوع ذاته، واستناداً إلى رأي الخبراء السياسيين الروس، رأت  أنْ ليس من المستثنى، أن تُقْدِم الحكومة الإسرائيلية الحالية على إعادة الجولان إلى سوريا، لما يعود ذلك عليها من فوائد.
وعلّقت الصحيفة بالقول، إن القادة يسعون إلى السلطة وهم يحملون شعارات معيّنة، ويستخدمون شعارات أخرى عندما يصلون إليها.

صحيفة "موسكوفسكي كومسموليتس"، واستناداً الى مجلة شهرفند أمروز الأسبوعية، أشارت الى أن طهران، سحبت من حساباتها فى أوروبا 75 مليار دولار لتجنب الحصار المحتمل فرضه، فى حال اقرار عقوبات دولية جديدة عليها. وأشارالخبراء، إلى أن هذا يشكل أحسن الأحوال.
أما أسوأ الأحوال فيتمثل في التحضير للحرب، والتي من شأنها رفع أسعار النفط والتسبب في انهيار أسواق الأوراق المالية. وأشارت الصحيفة، أن الأخبار حول إيران، تظهر في الدلائل الإقتصادية للأسواق المالية.
أما الديناميكية الإقتصادية المقبلة، فتتعلق برد فعل الإدارة الأمريكية. وإذا عمل بوش بمبدأ الحرب، فإن الأنباء الحالية، قد تشكل بداية لأزمة عريضة.

وكتبت صحيفة "إزفيستيا" حول ظاهرة غريبة لوحظت في البلدان العربية، وتمثلت في البطولة الأولى للدول العربية فى لعبة هوكي الجليد، التي انطلقت أمس فى أبو ظبي. وبالإضافة الى البلد المضيف، تشارك فى البطولة فرقٌ من المنتخبات الجزائرية والمغربية والكويتية.
ومع ذلك، فإن لعبة هوكي الجليد- كما تقول الصحيفة- لا تشكل ظاهرة غريبة بالنسبة للإمارات اليوم.
فقد قام الخبراء الكنديون بتعليم بعض شيوخ الإمارات بناء صالات التزلج الرياضية المغلقة. ووفقاً للإحصاءات الرسمية، فإن في الإمارات العربية المتحدة اليوم، 195 لاعباً، من بينهم 85 رجلاً، و10 نساء و100 شاب.

وإلى أقوال الصحف الروسية حول الأحداث الإقتصادية المحلية والعالمية:

حيث طالعتنا صحيفة "كوميرسانت" بمقالٍ تحت عنوان "رائحة السماء كيروسين" وان اسعار الكيروسين في المطارات الروسية ولأول مرة تجاوزت مستوى الاسعار العالمية، قالت فيه إنه منذ مايو/ايار الماضي تنخفض أسعار الكيروسين في اوروبا، حتى تصل نسبة انخفاضها الى 8 % في حين أن اسعار الكيروسين في المطارات الروسية لم تتغير، مما ساعد على ارتفاع اسعار تذاكر الطيران بشكل كبير...وذكرت الصحيفة ان اسعار وقود محركات الطائرات في بلدان شمال غرب اوروبا يبلغ الان 1270دولارا للطن. في حين أن سعر الطن في مطارات موسكو يصل الى 1540دولارا.

وتحت عنوان "لم يتبق سوى الاسم" كتبت صحيفة "فيدوموستي" أن شركة "غازبروم" قد تفقد الآن السيطرة على ثالث اكبر مصرف في روسيا "غازبروم بنك". واشارت الصحيفة الى احتمال تقليص حجم التدفقات النقدية الى البنك من قبل شركة "غازبروم". وذكرت انه فى عام 2007 فقدت شركة "غاز بروم"  الحصة المسيطرة في  مصرف "غاز بروم بنك" خلال عملية تبادل الاصول مع "غاز فوند" الذي قام بشراء الاسهم.

أما صحيفة "إر بي كا ديلي" فكتبت تحت عنوان "ادارة الهدف" قالت إن رئيس الوزراء فلاديمير بوتين عبّر امس في اجتماع هيئة رئاسة الحكومة عن عدم رضاه لطريقة تنفيذ البرامج الاتحادية "البرامج الفيدرالية" . واقترح السماح للمؤسسات الادارية المتخصصة، بما فيها المنظمات غير الحكومية في الاشتراك في عملية الاشراف وادارة البرامج الفيدرالية. واشارت الصحيفة أن هذه الفكرة تستحق الاهتمام، وخصوصا انه يوجد تخوف من عدم الشفافية عند تخصيص الاستثمارات، وعدمِ وجود معايير واضحة لتقييم البرامج المنفذة.