أوكرانيا تجري إستفتاء حول إنضمامها إلى الناتو

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/16067/

قال ياب دي هوب سخيفر الأمين العام لحلف الناتو إن العلاقات بين أوكرانيا والحلف التي تشهد تطورا ملحوظا غير موجهة ضد احد،مؤكدا أن الناتو يقيم علاقات شراكة مع روسيا ايضا.

أعلن الرئيس الأوكراني فكتور يوشينكو أن بلاده ستجري إستفتاء حول إنضمامها إلى حلف الناتو.
وجاء تصريح الرئيس الأوكراني هذا في مؤتمر صحفي مشترك مع ياب دي هوب سخيفر أمين عام حلف شمال الأطلسي الذي وصل أوكرانيا في 16 يونيو/ حزيران الجاري  بزيارة تستغرق يومين.
وقال يوشينكو إن أوكرانيا لا تعتزم نشر القواعد العسكرية الأجنبية والأسلحة النووية على أراضيها في مضمار سعيها للإنضمام إلى الحلف، معبرا عن أمله بأن كييف والحلف سيتفقان على خطة التعاون التي قد تعتمدها أوكرانيا بالاعتماد على دعم جميع دول أعضاء الناتو في مجال ضم  الدولة الأوكرانية الى خطة العمل من اجل كسب عضوية الحلف في ديسمبر/ كانون الأول القادم.
من جانبه شدد ياب دي هوب سخيفر على أن الناتو مستعد لدعم أوكرانيا فيما يتعلق بإجراء الإصلاحات اللازمة لإدراجها في  خطة العمل لكسب عضوية الحلف.
وإستطرد الأمين العام قائلا إن العلاقات بين أوكرانيا والحلف التي تشهد  تطورا ملحوظا غير موجهة ضد احد ما، مؤكدا أن الناتو يقيم علاقات الشراكة مع روسيا ايضا. وأضاف أنه لا يرى أي علاقة بين مساعي أوكرانيا للإنضمام إلى الحلف وإحتمال فرض الطرف الأوكراني نظام التأشيرات لمواطني روسيا.

وتجدر الإشارة إلى أن زيارة سخيفر لأوكرانيا تزامنت مع مظاهرات احتجاج على مساعي قادة البلاد الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي جرت في العاصمة الأوكرانية كييف. وبحسب استطلاعات الرأي فان أكثر من نصف الأوكرانيين يعارضون هذا المشروع.

المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور