قضايا الشرق الاوسط تطغى على جولة بوش الوداعية لأوروبا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/16017/

توجه الرئيس الأمريكي جورج بوش الى بريطانيا محطته الأخيرة ضمن جولته الأوروبية الأخيرة وكان بوش قد أكد مجدداً في ختام مباحثاته مع نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي على ضرورة عدم السماح لإيران بالاستمرار في برنامجها النووي.

توجه الرئيس الأمريكي جورج بوش الى بريطانيا محطته الأخيرة ضمن جولته الأوروبية الأخيرة خلال توليه منصبه، وكان بوش قد أكد مجدداً في ختام مباحثاته في باريس مع نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي على ضرورة عدم السماح لإيران بالاستمرار في برنامجها النووي، في حين أعاد تأكيد احتمال التوصل الى اتفاقية فلسطينية اسرائيلية قبل نهاية العام الحالي.
لقاء الوداع  كان طويلا بين الرئيس الفرنسى و ضيفه الامريكى الذى بدا مختلفا عن مضيفه بخصوص طريقة التعامل مع سوريا .
فقد طلب جورج بوش من الرئيس السورى ان يوضح لحماس ان الارهاب لا يساعد على بناء السلام و ان حزب الله قوة تهدد الاستقرار ليس فقط فى لبنان بل وفى مناطق اخرى.
علما ان الرئيس الفرنسى و ان اتفق مع بوش على ضرورة استقلال لبنان الا انه يعتقد ان الاتصال مع دمشق تم بعد انتخاب الرئيس اللبناني ميشال سليمان    و سيستمر مع مواصلة التحقيق في قضية اغتيال الحريري و بالاضافة الى ذلك اضاف ساركوزى طلبا جديدا وهو الابتعاد عن ايران.
ولم يحظ الخيار العسكرى فى التعامل مع ايران الذي لم يستبعده الرئيس الامريكى قبل وصوله الى باريس بتأييد نظيره الفرنسى على الاقل فى الوقت الراهن.
وبحثت ايضا تطورات المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية . واعتبر جورج بوش  ان المهم الان هو الاتفاق على حدود الدولة الفلسطنية لكى يستطيع الرئيس عباس اقناع الشعب الفلسطينى بجدوى السلام.

الأزمة اليمنية