اجتماع وزراء دفاع روسيا -الناتو ينعقد في بروكسل

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/15962/

عقد في بروكسل يوم 13 يونيو/حزيران إجتماع هام لمجلس روسيا-الناتو على مستوى وزراء دفاعِ دول الحلف، وترأس الوفد الروسي الى الاجتماع أناتولي سيرديوكوف وزير الدفاع.

عقد في بروكسل يوم 13 يونيو/حزيران إجتماع هام لمجلس روسيا-الناتو على مستوى وزراء دفاعِ دول الحلف، وترأس الوفد الروسي الى الاجتماع أناتولي سيرديوكوف وزير الدفاع.
وتم تناول جملة من القضايا العالقة بين الجانبين منها، توسع حلف الناتو ونشر الدرع الصاروخية الأمريكية، والحد من القوات التقليدية في أوروبا إضافة لقضية كوسوفو والتعاون في أفغانستان ومنطقة المتوسط وغيرها من القضايا المشتركة.
وفي إتصال أجرته "روسيا اليوم" مع موفدها الى بروكسل، أكد الأخير أن الإجتماع بين وفود الناتو والوفد الروسي لم يخرج بنتائج ملموسة في القضايا العالقة.
و قد شدد المؤتمرون على ضرورة التوصل الى حل وسط يرضي جميع الأطراف وبالأخص الجانبين الروسي والأمريكي.
و تبادل، خلال اجتماع مجلس روسيا الناتو،  وزراء دفاع الاطلسي مع نظيرهم الروسي وجهات النظر حول كيفية تطوير التعاون، بينما موضوعات الخلاف القديمة لم تعرف طريق الحل بعد توسع الاطلسى باتجاه الاراضى الروسية، وتجميد العمل بمعاهدة الحد من إنتشار الاسلحة التقليدية فى أوروبا موضوعات طرحت للنقاش بحثا عن حلول.
وإقتصر ملف كوسوفو على إجتماعات وزراء دفاع الاطلسي خاصة بعد أن قرر الحلف تشكيل قوة أمنية جديدة تصاحب التغيرات التى تحدث عنها أمين عام هيئة الامم المتحدة فى هيكلية البعثة الاممية المؤقتة  فى كوسوفو بشكل يسمح لسلطات كوسوفو تولى سلطات جديدة بمساعدة المهمة الاوروبية.
وأشار السفير الروسي لدى حلف الاطلسي الى أن قرار تشكيل هذه القوة مخالف لقرارات هيئة الامم المتحدة
تطورات الوضع فى كوسوفو مرشحة لمزيد من التوتر فى الفترة المقبلة، مما يعنى ايضا ان العلاقات الروسية الاطلسية قد تواجه عائقا جديدا.
ولم تؤثر حدة الخلافات على رغبة الطرفين فى الاستمرار فى البحث عن الحلول والعمل على تدعيم العلاقات، الأمر الذي يعنى وفق المراقبين أن المصالح الاستراتيجية تتعدى الخلافات الآنية.