المالكي يؤكد وصول المفاوضات مع واشنطن لطريق مسدود

أخبار العالم العربي

عبد الله الثاني ونوري المالكيعبد الله الثاني ونوري المالكي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/15959/

اكد رئيس الوزراء العراقي نوري الماكي ان الاتفاقية الامنية بين بغداد وواشنطن وصلت الى طريق مسدود. من جهته اكد العاهل الاردني عبد الله دعمه الكامل للعملية السياسية في العراق واستعداد الاردن لمساعدة العراق في اعادة الاعمار . بينما أعربت روسيا عن قلقها من أن تصبح المعاهدة الأمنية بين بغداد وواشنطن عاملا مثبتا للوجود الأجنبي في العراق.

 اكد رئيس الوزراء العراقي نوري الماكي ان الاتفاقية الامنية بين بغداد وواشنطن وصلت الى طريق مسدود.
واشار رئيس الوزراء العراقي في لقاء عقده مع الجالية العراقية في عمان الى وجود مطالب امريكية تنتهك سيادة العراق، واكد في الوقت ذاته استمرار هذه المفاوضات الى ان يتم التوصل الى اتفاق يضمن سيادة العراق.

من جهته اكد العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني دعمه الكامل للعملية السياسية في العراق واستعداد الاردن لمساعدة العراق في اعادة الاعمار والبناء.

جاء ذلك خلال لقاء جمعه مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الذي بدأ يوم الخميس 12 يونيو/حزيران زيارة رسمية الى عمان تستمر يومين.

كما التقى المالكي  نظيره الاردني نادر الذهبي وبحث معه القضايا ذات الاهتمام المشترك وامكانية زيادة التعاون في المجالات الامنية والاقتصادية والتجارية، بالاضافة الى بحث قضية اللاجئين العراقيين المقيمين في المملكة .

ميدانيا

اكد الزعيم الشيعي مقتدى الصدر أن سلاح مليشيات جيش المهدي سيكون بحوزة مجموعة مختارة من اجل مقاتلة القوات الأمريكية فقط، داعيا انصاره الى الالتزام بذلك.
إلى ذلك قال الجيش الأمريكي إن قواته قتلت 5 مسلحين من عناصرالمجموعات المسلحة كما تم اعتقال قائد هذه المليشيات واحد مساعديه في مدينة الحلة جنوب بغداد.
من جهة اخرى انتشرت وحدات تابعة لقوات التدخل السريع تابعةٌ للجيش العراقي في مدينة العمارة جنوب العراق استعدادا لبدء عملية عسكرية ضد الميليشيات المتواجدة في المدينة.

الموقف الروسي

أعرب فيتالي تشوركين مندوب روسيا لدى هيئة الامم المتحدة عن قلقه من أن تصبح المعاهدة الأمنية بين بغداد وواشنطن عاملا مثبتا للوجود الأجنبي في العراق، كما دعا تشوركين خلال إجتماع لمجلس الامن الدولي خصص لمناقشة دور القوات متعددة الجنسية في العراق الى ضرورة وضع جدول زمني لسحب القوات الأجنبية، مشيرا الى أن إنسحابها يشكل عاملا مهما في دعم جهود المصالحة الوطنية.

الأزمة اليمنية