فياض يرى أن التوصل إلى إتفاق سلام هذا العام أمر مستحيل

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/15918/

قال رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض في تصريحات نشرتها رويترز إن التوصل الى اتفاق سلام مع اسرائيل هذا العام أمر مستحيل. من جهة أخرى طلب مجلس الوزراء الاسرائيلي المصغر من الجيش التحضير لتنفيذ عملية عسكرية واسعة في القطاع.

قال رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض في  تصريحات نشرتها رويترز إن التوصل الى اتفاق سلام مع اسرائيل هذا العام أمر مستحيل. يأتي هذا في الوقت الذي قرر مجلس الوزراء الاسرائيلي المصغر فيه انتظار ما ستسفر عنه الجهود المصرية للتهدئة في غزة، لكنه طلب في الوقت نفسه من الجيش التحضير لتنفيذ عملية عسكرية واسعة في القطاع.

وعلى الرغم من قرار مجلس الوزراء، فان إسرائيل تحشد قواتها البرية والبحرية في قطاع غزة ويبرر الجيش الاسرائيلي ذلك بالقول انها اجراءات ضرورية لمنع اطلاق الصواريخ الفلسطينية على البلدات الاسرائيلية.

واوعز مجلس الوزراء للجيش بالاستعداد  لتنفيذ عملية فرض التهدئة  في الجنوب في حال فشلت جهود التهدئة المصرية.

من جانبها ردت حركة حماس على قرار الحكومة الاسرائيلية بأعلانها  انها مستعدة لكلا الخيارين سواء للتهدئة او للمواجهة.

ووسط هذه التطورات يرى المراقبون ان فرص التوصل الى تهدئة ضئيلة مع استمرار الحصار الاسرائيلي لقطاع غزة واصطدام الجهود المصرية بالشروط الاسرائيلية التي ترفضها حركة حماس.

ميدانيا

من جهة أخرى أصيب شخصان على الأقل خلال مظاهرة إحتجاج ضد الجدار العازل في قرية نعلين في الضفة الغربية.

واستخدم الجنود الإسرائيليون الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي لتفريق المشاركين في مسيرة احتجاج لفلسطينيين وإسرائيليين جرت نحو موقع بناء الجدار في القرية.
 
يذكر أن محكمة العدل الدولية أصدرت عام 2004 قرارا إعتبرت فيه الجدار العازل غير مشروع، لأنه يبنى على أرض محتلة، إلا أن المحكمة العليا الإسرائيلية رفضت القرار وأمرت بتعديل مسار أجزاء من الجدار.

الأزمة اليمنية