قمة عربية مصغرة تناقش الإنضمام لمشروع إتحاد البحر الابيض المتوسط

أخبار العالم

العاصمة الليبية طرابلسالعاصمة الليبية طرابلس
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/15831/

تعقد في العاصمة الليبية طرابلس يوم الثلاثاء 10 يونيو/حزيران قمة عربية مصغرة يحضرها، بالإضافة إلى الزعيم الليبي معمر القذافي، رؤساء مصر وسوريا وتونس والجزائر وموريتانيا ورئيس وزراء المغرب لبحث مشروع اتحاد البحر الابيض المتوسط.

 تعقد في العاصمة الليبية طرابلس يوم الثلاثاء 10 يونيو/حزيران قمة عربية مصغرة يحضرها، بالإضافة إلى الزعيم الليبي معمر القذافي، رؤساء مصر وسوريا وتونس والجزائر وموريتانيا ورئيس وزراء المغرب لبحث مشروع اتحاد البحر الابيض  المتوسط.

وستناقش القمة العربية المصغرة اتخاذ موقف مشترك من انضمام الدول العربية المتوسطية إلى مشروع اقامة اتحاد في المنطقة  الذي أطلقه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي العام الماضي.

ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن هذا الاتحاد في الثالث عشر من يوليو / تموز القادم في باريس.

وكانت ليبيا قد أكدت موافقتها المبدئية على إقامة الاتحاد المتوسطي مع اشارتها إلى وجود غموض كبير في المشروع.

وفي اتصال هاتفي لقناة "روسيا اليوم" مع الكاتب والمحلل السياسي عبد الرزاق الداهش قال حول هذا الموضوع أن المشاورات في هذه القمة تاتي في ضوء عدم الوضوح الذي يكتنف هذا المشروع، وبالتالي من الضروري الحوار لتوحيد المواقف من هذه المسألة.

وافاد المحلل ان مشروع الإتحاد المتوسطي متصل بفصل الشمال الأفريقي عن القارة، مما يؤدي إلى إضعاف الإتحاد الإفريقي. كما اضاف الداهش انه يهدف أيضا الى ادخال إسرائيل في رابطة سياسية دولية جديدة، وهذا غير ممكن نظرا لعدم حسم مشكلة الأخيرة مع الفلسطينيين. ومن هنا تبرز أهمية هذه القمة.

وفي وقت لاحق ذكر مسؤول بمكتب رئاسة الجمهورية في مصر، أن الرئيس المصري حسني مبارك لن يشارك في القمة العربية المصغرّة المنعقدة في العاصمة الليبية طرابلس.
ولم يشر المصدر إلى أسباب تراجع مبارك عن مشاركته في القمة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك