قاذفتان إستراتيجيتان روسيتان تقومان بدوريات فوق منطقة القطب الشمالي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/15797/

أقلعت يوم 9 يونيو/حزيران القاذفتان الإستراتيجيتان حاملتا الصواريخ من طراز " تو 95" ("الدب" حسب تصنيف الناتو) من قاعدة انجلز الجوية الواقعة في محافظة ساراتوف للقيام بدوريات في المناطق البعيدة فوق المحيط المتجمد الشمالي.

أقلعت يوم 9 يونيو/حزيران القاذفتان الإستراتيجيتان حاملتا الصواريخ من طراز " تو 95"  ("الدب" حسب تصنيف الناتو) من قاعدة انجلز الجوية الواقعة في محافظة ساراتوف للقيام بدوريات في المناطق البعيدة فوق المحيط المتجمد الشمالي.  اعلن ذلك في حديث مع الصحافيين الروس المقدم فلاديمير دريك الناطق الرسمي بأسم القوات الجوية الروسية .
وقال المقدم  إن الطاقمين سيقومان بالتدريبات على تنفيذ عملية التزود بالوقود في الجو ثم يستمران في التحليق وفق خطة المهمة المقررة لهما.

وتقوم بعملية تزويد القاذفتين بالوقود طائرتا صهريج من طراز " ايل - 78"تابعتان الى فوج الطيران بعيد المدى المتمركز في قاعدة دياغيليفو الجوية في محافظة ريازان.
 وأضاف دريك قائلأ "إن الطيارين من افراد وحدات الطيران بعيد المدى الروسي  يقومون بشكل دائم بدوريات فوق المياه الدولية بما في ذلك فوق منطقة القطب الشمالي بالانطلاق من  القواعد الجوية او المطارات العملياتية".
كما أشار الناطق الى ان الاطقم الجوية ترفع مستوى كفاءتها في  أثناء التحليق  فوق منطقة القطب الشمالي والاصقاع التي يصعب الاهتداء فيها.
وحسب تقديرات خبراء  القوات الجوية فإن" جميع التحليقات تنفذ طبقا للقواعد الدولية الخاصة باستخدام الاجواء فوق المياه الدولية بدون انتهاك حدود الدول الاخرى ".
والجدير بالذكر ان "تو-95" هي قاذفة قنابل استراتيجية قادرة على تنفيذ المهام في  كافة الاحوال الجوية والمناخية والجغرافية . كما انها مزودة بقنابل وصواريخ مجنحة من طراز"جو- ارض" ذات دقة عالية جدا ويربو مدى إطلاقها على  3 ألاف كيلومتر، علما ان الذخيرة قد تكون تقليدية او نووية.