إنقاذ 24 عاملا ومصرع عامل آخر في انفجار بمنجم أوكراني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/15786/

أعلنت السلطات المحلية في مدينة دونيتسك في شمال أوكرانيا عن إنقاذ 24 عاملا ومصرع عامل آخر في منجم وقع فيه انفجار الغاز في 8 يونيو/ حزيران الجاري بينما لا يعرف مصير 12 عاملا آخر.

أعلنت السلطات المحلية في مدينة دونيتسك في شمال أوكرانيا عن إنقاذ 24 عاملا ومصرع عامل آخر في منجم وقع فيه انفجار الغاز في 8 يونيو/ حزيران الجاري بينما لا يعرف مصير 12  عاملا آخر.
ونوهت مصادر أوكرانية بأن غاز الميثان انفجر على عمق كيلومتر تقريبا تحت سطح الأرض في منجم كارل ماركس للفحم الحجري في ضواحي  دونتسك، وأضافت أن الانفجار دمر نفق التهوية وحطم زجاج النوافذ في مبنى المجمعين الإداري والسكني للمنجم.

من جانبهم يتهم أقارب عمال المنجم السلطات الأوكرانية بالتهاون في التعامل مع الظروف التي يعمل فيها ذووهم. وقالت إحدى زوجات العمال الباقين تحت الأرض إن السلطات عرفت مسبقا باحتمال حدوث الانفجار، وأشارت  إلى "أن زوجي  عامل في هذا المنجم وقد اتصل  شخصيا بالسلطات وقال إن من المستحيل العمل في مثل تلك الظروف، لكن لم يرد أي جواب".
وبهذا الصدد  دعت يوليا تيموشينكو رئيسة الوزراء الأوكرانية الى إجراء  تحقيق فوري في هذا الحادث وقالت إن كل هذه الانفجارات جرت نتيجة عدم معاقبة المذنبين، مضيفة أنه لا بد من البحث عن المسؤولين عن هذه الحوادث.
وبموجب الإحصاءات الرسمية في أوكرانيا فأن معظم المؤسسات والشركات المعنية باستخراج الفحم تعمل عشرات السنين بشكل متواصل دون صيانة معداتها ودون القيام بأعمال التفتيش حول ظروف العمل في المناجم لتجنب وقوع الكوارث. وربما كانت أحداث العام الماضي أكبر دليل على تماهل وتهاون هذه الشركات بحياة عمالها، حيث لقي 106 أشخاص مصرعهم في 3 انفجارات وقعت في منجم زاسيادكو في دونيتسك خلال اسبوعين فقط.

 وفي هذا السياق أشارت المنظمات الدولية المعنية بالموضوع في تقاريرها حول معدل حصيلة الضحايا في المناجم الأوكرانية، إلى  أن استخراج  كل مليون طن من الفحم  في أوكرانيا يودي بحياة عاملين.

المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)