اجراءات رادعة لمنع المخالفات في المؤسسات الامنية والقضائية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/15757/

أعلن المدعي العام الروسي يوري تشايكا، أن إجراءات رادعة ستُتخذ ضد الجهات الامنية والقضائية التي ترتكب أخطاء بحق المواطنين الروس خلال محاكمتهم.

أعلن المدعي العام الروسي يوري تشايكا، أن إجراءات رادعة ستُتخذ ضد الجهات الامنية والقضائية التي ترتكب أخطاء بحق المواطنين الروس خلال محاكمتهم. وكانت منظمة العفو الدولية قد انتقدت في تقريرها السنوي روسيا بسبب ما اعتبرته تعديا على المواطنين بتعريضهم لعقوبات غير قانونية. من جانبها اعلنت روسيا على لسان النائب العام يوري تشايكا ان النيابة العامة ستتخذ اجراءات رادعة ضد الجهات الامنية والقضائية التي تقوم بهذه المخالفات.
فقد افاد يوري تشايكا المدعي العام في روسيا قائلا "عدم وجود الكفاءات المطلوبة وزيادة نسبة الشباب في هيئات التحقيق والتحري ونقص خبرات المسئولين، من اسباب ارتكاب الاخطاء خلال المحاكمات ويجب تحميل المسؤلية لهؤلاء الموظفين بمن فيهم المدعي العام، و دفع تعويضات مالية و الاعتذار من قبل هذه الهيئات للمواطنين الذين تعرضوا لهذه الحالات "
اما المحامي واستاذ العلوم السياسية الكسي بينيتسكي فيرى ان هذه المبادرة تأتي في ضوء سياسات الرئيس دميتري ميدفيدف الرامية الى مكافحة  الفساد وخرق القانون.
احد ضحايا الخروقات فيتالي يستفيف وهو أخصائي تخدير تعرض لانتهاك وصفه بأنه قاس وغير قانوني عندما قبضت عليه هيئة مكافحة المخدرات واتهمته باستخدام أدوية مخدرة، بشكل غير قانوني أثناء العلاج.
ولعل الأيام المقبلة كفيلة بأن تكشف ما إذا كانت هذه الاجراءات التي ستتخذ بحق رجال الأمن والقضاء المقصرين كافية لحماية المواطنين الذين يعاقبون من دون مبرر. 
هذه الاجراءت ربما ستحد من حالات تعرض المواطنين الروس الى عقوبات غير مشروعة، وكذلك يمكن ان تغلق ملفا فتحته منظمات حقوق الانسان واعتبرته انتهاكا يجب وضع حد له .
المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور