البرادعي يحذر من اي عمل عسكري من جانب واحد ضد ايران

محمد البرادعيمحمد البرادعي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/15743/

حذّر المدير العام للوكالةِ الدُولية للطاقة الذرية محمد البرادعي من أن القيام بأي ِعملٍ عسكري من جانب واحد ضد إيران يُهدد السلمَ العالمي. وقد تزامنت تصريحاتُ البرادعي مع تحليلات لبعض الصحف الغربية تتحدث عن مؤشرات عملية عسكرية قريبة ضد ايران.

حذّر المديرُ العام للوكالةِ الدُولية للطاقة الذرية محمد البرادعي من أنَ القيامَ بأي ِعملٍ عسكريٍ من جانبٍ واحد ضد إيران يُهدد السلمَ العالمي...وقد تزامنت تصريحاتُ البرادعي مع تحليلاتٍ لبعض الصحفِ الغربية تتحدث عن مؤشرات عملية عسكرية قريبة ضد ايران.
تتواصل الضغوط على ايران بشأن ملفها النووي. وتتواصل معها تحليلات المراقبين حول اقتراب الحل العسكري لهذا الملف. حل قيل ان جميع الدلائل تؤكد ان الولايات المتحدة الامريكية ستلجأ اليه لمنع طهران من انتاج أي سلاح نووي.
وقالت صحيفة النجم الاحمر الصادرة عن وزارة الدفاع الروسية ان تصريحات وزيرة الخارجية الامريكية كونداليزا رايس تشير الى ان البيت الابيض يقوم بتحضيرات بهذا الشأن عبر تنفيذه لهجوم جوي في غضون الشهرين القادمين. واعتمدت الصحيفة في تكهناتها على تصريحات المسؤولين الاسرائيليين في كل من تل ابيب و واشنطن. ولعل الاهم في كل ذلك ماصدرعن المرشحين لانتخابات الرئاسة الامريكية ورأس الهرم في ادارة البيت الابيض جورج بوش الذي  لمح من على منبر الكنيست الاسرائيلي ان بلاده مستعدة لوضع حد للبرنامج النووي الايراني بالسبل الغير دبلوماسية.
من جهتها أشارت الفايناشل تايمز ان اجواء الحل العسكري باتت تخيم في سماء الشرق الاوسط. بل اعتبرت أن ماجاء في تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأخير وتأكيده على تكثيف طهران لتخصيب اليورانيوم في منشأتها النووية كلها مؤشرات على ان الحل العسكري بات قريبا.      
وفي سياق هذه المعطيات حذر المدير العام للوكالة الدولية محمد البرادعي، من عواقب أي حملة عسكرية ضد الدول التى يشتبه فى تطويرها برنامجا نوويا كإيران ، معتبرا أن القيام بهذه الخطوة من جانب واحد يهدد السلام العالمي في اشارة منه إلى قيام إسرائيل فى أيلول/سبتمبر الماضى بغارة عسكرية على موقع شمال سوريا ومواصلة إسرائيل تهديدها بمهاجمة إيران إذا استمرت في سعيها لانتاج قنبلة نووية.
بالمقابل اتهم رئيس البرلمان الإيرانى علي لاريجاني الوكالة الدولية بعدم الوضوح في تقريرها الأخير بشأن برنامج بلاده النووي وقال إن الوكالة ربما تتبنى استراتيجية التسويف تماما كما فعلت شهرزاد في حكايات ألف ليلة وليلة للهروب من الموت حسب تعبيره.
ومع اتهام الغرب المتكرر لإيران واصرار طهران على سلمية برنامجها النووي . فان المراقبين يرجحون رفض الاخيرة للحوافز الغربية التي سيحملها خافيير سولانا اليها بعد ايام.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)