مدفيديف يسلم عددا من العلماء البارزين جائزة "الطاقة العالمية"

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/15715/

قام الرئيس دميتري مدفيديف في يوم 7 يونيو/حزيران لهذا العام في جو احتفالي مهيب بمنح ميدالية ذهبية وشهادة تقدير لكل من ادوارد فولكوف واوليغ فافورسكي وكليمنت بومان وهم يعتبرون من العلماء البارزين في كوكبنا. وتبلغ قيمة جائزة "الطاقة العالمية" في هذا العام 30 مليون روبل لكل فائز.

قام الرئيس دميتري مدفيديف  في يوم 7 يونيو/حزيران لهذا العام في جو احتفالي مهيب  بمنح ميدالية ذهبية وشهادة تقدير  لكل من ادوارد فولكوف واوليغ فافورسكي وكليمنت بومان وهم يعتبرون من العلماء البارزين في كوكبنا. وتبلغ قيمة جائزة  "الطاقة العالمية" في هذا العام  30 مليون روبل لكل فائز.

وفي حفل تسليمِ جائزةِ الطاقة العالمية على هامش المنتدى الاقتصادي الدولي في بطرسبورغ اكد مدفيديف على اهمية البحوث العلمية الاساسية في مجال الطاقة  وتكنولوجيا ترشيد استهلاكها.

وحاز اوليغ فافورسكي على جائزته بعد تصميمه للمحركات التوربينية الغازية  ومنظومات إنتاج الطاقة غير المركزية ومحطات ضخ الغاز ذات الفعالية العالية.
كما حاز ادوارد فولكوف على جائزته تقديرا لإيجاده نظرية تطبيق التكنولوجيات الخاصة لانتاج الوقود الصناعي من الطين الصفحي  وبتيومين والرمال النفطية التي  تعوض جزءا من الاحتياجات العالمية من موارد الطاقة.
وحاز العالم الكندي كليمينت بومان على جائزته  لبحوثه في  المجال نفسه.
 وتعد جائزة "الطاقة العالمية" الدولية هي مكافأة علمية جديدة تمنح تقديرا على دراسات وبحوث نظرية وتجريبية و تطبيقية واكتشافت وتصميمات واختراعات في مجال الطاقة.
وطرحت مجموعة من العلماء فكرة جائزة الطاقة العالمية وتم تأييدها من جانب المجتمع العلمي والشركات المنتجة للطاقة الروسية الكبرى ونالت هذه المبادرة استحسانا عند الرئيس الروسي.
ويرى أصحاب المبادرة ان جائزة الطاقة العالمية تشمل جميع الاتجاهات العلمية  ولها علاقة بالانواع الموجودة  من الطاقة و حواملها وتلك التي يتم وضعها حديثا.
وتهدف جائزة الطاقة العالمية الى دعم مجالات تالية:
- التعاون الدولي في تطوير الابحاث الاساسية والتطبيقية في مجال صناعة الطاقة ،
-  زج الرواد من الخبراء العالميين في حل أهم القضايا  الراهنة لعصرنا في مجال صناعة الطاقة ،
- الاعتراف الدولي والاجتماعي باكتشافات واختراعات  العلماء والجماعات العلمية ،
الجدير بالذكر ان جائزة "الطاقة العالمية" تعتبر   مكافأة  دولية علمية فريدة من نوعها وهي أول جائزة في العلوم الاساسية والتطبيقية  تمنح تقديرا لاكتشافات  ذات أهمية عالمية واختراعات في مجال الطاقة في اتجاهات رئيسية منها:
- الابحاث الاساسية والاكتشافات والاختراعات التي تفتح الطريق لتطوير صناعة الطاقة ،
- الأبحاث النظرية والاكتشافات والابتكارات التي تضمن زيادة ملحوظة في فعالية استخدام الطاقة ،
- الابحاث والاكتشافات والاختراعات التي تؤدى الى استخدام الاساليب الجديدة لتحويل الطاقة وتساهم في حل القضايا البيئية.
- الابحاث والاكتشافات والاختراعات التي تؤدى الى حلول مبدئية في مجال ترشيد استهلاك الطاقة  وكيفية نقلها.
لا شك انه تعطى افضلية للابحاث التي تفيد الانسانية باسرها مما يدل على طابع انساني للجائزة.
تفاصيل تسليم الجائزة في تقرريرنا المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم