تمثال الشاعر الروسي الكبير ينتصب في مختلف بلدان العالم

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/15679/

يصادف يوم 6 يونيو/حزيران عيد ميلاد الشاعر الروسي الكبير ألكسندر بوشكين، وفي هذا اليوم يزاح الستار في ضواحي موسكو عن تمثال لهذا الشاعر الروسي الكبير. وهو الاول من بين التماثيل النصفية التي ستنصب بعد فترة في بلدان مختلفة .

يصادف يوم 6 يونيو/حزيران عيد ميلاد الشاعر الروسي الكبير ألكسندر بوشكين، وفي هذا اليوم  يزاح الستار في مدينة ياروبوليتس الواقعة في ضواحي موسكو عن تمثال لهذا الشاعر الروسي الكبير.
فقد تم صنع التمثال في مدينة جوكوفسكي في شهر ابريل/نيسيان من هذا العام باعتباره  نسخة اولى من التماثيل النصفية التي ستنصب بعد فترة في بلدان مختلفة .
وسيتم نصب التمثال في الضيعة السابقة لحماة بوشكين ناتاليا غونتشاروفا التي زارها الشاعر مرتان في عامي 1833 و1834 .
ومن المتوقع أن يظهر مثل هذا التمثال  في بولندا والمجر. اما في السنة القادمة فينصب تمثال نصفي مماثل لبوشكين في الارجنتين وفيتنام والكونغو وكاميرون وباناما وبنين ونيكاراجوا ومالي.
كما تظهر تماثيل بوشكين في الجمهوريات السوفييتية السابقة وعلى حدود العالم السلافي في مدينة ستروغي المقدونية و ميتروفيتسا الصربية في كوسوفو.
وترافق مراسم افتتاح تمثال بوشكين في ضيعة غونتشاروف أمسية شعرية حيث تقرأ قصائد للشاعر.
اما الاتحاد الدولي للكتاب الناطقين بالروسية  فسيسلم لطلبة المنطقة 500 كتاب للأطفال بما فيها حكايات شعبية.
ويتوج الاحتفال بتحليق طائرة تُسقط على ضيوف العيد منشورات مهنئة.
وفي يوم 10 فبراير/شباط وصلت الى موسكو من مونتريال الكندية نسخة نحتية لتمثال الشاعر الروسي الكبير التي أبدعها النحات ليونيد فاتنيك استنادا الى لوحة بوشكين المشهورة بريشة الفنان التشكيلي فاسيلي تروبينين،  فبواسطة هذه النسخة يمكن صنع أكثر من تمثال نصفي.
الكسندر بوشكين هو شاعر روسي كبير و تراثه غني و متنوع، ومن الصعب جدا ان يتصور المرء أن كل ذلك ألفه إنسان لم يتجاوز 38 سنة من عمره وقتل في المبارزة مدافعا عن شرفه.
 يقال في روسيا " بوشكين كل شيء بالنسبة لنا" وفعلا من الطبيعي الاعتقاد أن اللغة الروسية الادبية المعاصرة هي لغة بوشكين.
 وكل روسي من بداية طفولته يطلع على ابداع هذا الشاعر الكبير و يحفظ الصغار اشعاره و يدرسون مؤافاته في إطار المنهج المدرسي. ولم يكتب بوشكين شعرا فقط انما نثرا أيضا، و ألف أكثر من أوبيرا و باليه  وتم إخراج اكثر من فيلم روائي  لوحة تشكيلية استنادا الى مؤلفات بوشكين.

للمزيد من الأخبار عن الموضوع في المواد الميعلقة، و من بينها:

بوشكين والحضارة الإسلامية

209 عام على مولد الشاعر الروسي العظيم الكسندر بوشكين


أفلام وثائقية