أقوال الصحافة الروسية ليوم 6 يونيو/ حزيران

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/15666/

في معرض تغطيتها لأخبارِ زيارةِ الرئيس الروسي دميتري مدفيديف لألمانيا، ترى صحيفةُ "نيزافيسيمايا غازيتا" أن مشروعَ مدِ الأنابيب لنقلِ الغاز الروسي إلى أوربا عبرَ بحرِ البلطيق، والذي يُعرف باسم "السيل الشمالي" استحوذَ على حصةِ الأسد من مباحثاتِ مدفيديف مع المسؤولينَ الألمان.
ويُبرزُ الكاتبُ أن المستشارةَ الألمانية أنغيلاَ ميركل وعدت بتذليلِ كلِ العراقيل التي تضعُها بعضُ الدول الأوربية أمامَ تنفيذِ هذا المشروع.
ولدى الانتقالِ إلى العلاقات الثنائية، أكدَ الرئيس الروسي أن التبادلَ التجاري النشيط والمشاريع الاقتصادية المشتركة من أهمِ العوامل التي تُقرِبُ بين روسيا وألمانيا.
وتَذكرُ الجريدة أن الرئيسَ مدفيديف اعترفَ بوجود بعضِ المشاكل في العلاقات الروسية الأوربية، وأن المستشارة ميركيل وعدت بالمساهمةِ في حلِ ما تستطيع من هذه المشاكل، خاصةً ما يتعلق منها بمسألةِ الأمن الجماعي في أوربا.
وتُشير المَقالةُ إلى أنَ الجانبيْن تَطرَقَا خلالَ محادثاتِهما لواقعِ المنظومةِ الحقوقية الروسية، وتُبرزُ ما قاله الرئيس الروسي في هذا السياق من أن هذه المنظومة لم تصل بعد إلى مرحلة الكمال.
وأوضحَ أن من حقِ الشعب الروسي وحده أن يختارَ المنظومةَ القانونية والحقوقية التي تلائمه.
ويخلص الكاتب إلى استنتاجٍ مفادُه أن مدفيديف أكدَ خلال زيارتِهِ هذه للجميع أنه ليس منحازًا لا للصين ولا لألمانيا، وإنمَا هو برغماتي يضعُ مصلحةَ بلاده فوق أيِ عتبار.

أما صحيفةُ "إزفيستيا" فتتحدث عن الأجواء التي سادت الجلسةَ التي عَقدتها الحكومةُ الروسية يومَ أمس، مبرزةً أن رئيسَ الوزراء فلاديمير بوتين وجهَ انتقاداتٍ لاذعة لطريقةِ إنفاقِ أموالِ الميزانية، بما في ذلك طريقةُ تمويلِ المشاريع الوطنية.
وتنقلُ الجريدةُ عن السيد بوتين تأكيدَه أن سخاءَ الميزانية تارةً، وشَحَّها تارةً أخرى، يؤدي إلى ارتفاعِ وتائرِ التضخم.. المرتفعة أصلا.
ونقرأ في صحيفةِ "ترود" خبرًا أشبهَ ما يكون بإعلان، يفيدُ بأنَ الرئيس الروسي دميتري مدفيديف سوفَ يشاركُ في أعمالِ المنتدى الاقتصادي العالمي، الذي يُفتتح غدًا في مدينةِ سانت بطرس بورغ، وأنهُ سوف يُلقي كلمةً يُحدد فيها الأولويات الأساسية للتطور الإقتصادي لبلاده حتى العامِ 2020.
وتَلفِتُ الجريدةُ إلى أن الثامنَ من شهرِ يونيو/حزِيران سوفَ يكونُ مُكَرسًا للشأنِ الروسي.

وعن قضايا المغتربين الروس تنشرُ صحيفةُ "غازيتا" نصَ مقابلةٍ مع نائبِ وزيرِ  الخارجية الروسية غريغوري كاراسين يؤكدُ فيها أن الدفاعَ عن مصالحِ هولاء
المتحدرين من أصلٍ روسي يُعد من أولوياتِ سياسةِ روسيا الخارجية... ويُعربُ المسؤول الروسي عن يقينهِ بأن قانونَ العام ألفٍ 1999الخاص  بسياسةِ الدولة الروسية إزاء المغتربين، باتَ بحاجةٍ إلى دراسةٍ معمقة بُغيةَ تعديله وتطويره. وأشارَ السيد كاراسين إلى أن لجنةً خاصة في وزارةِ الخارجية تم تشكيلها لدراسة هذه المسألة.
وإذْ يَلفتُ السيد كاراسين إلى أن روسيا معنيةٌ بتوسيعِ فضاء اللغة الروسية، ينوِهُ بالدورِ الهام الذي تلعبُهُ في هذا المجال شبكةُ المراكز الثقافية الروسية التي تعمَلُ على نشرِ اللغة والثقافة الروسية في الخارج، وكذلكَ بالنشاط المُثمر لصندوقِ "العالَم الروسي" الذي تأسسَ في العام 2007.
وقدم الدبلوماسي الروسي في هذه المقابلة شرحًا وافيا للبرامج التي يَجري تطبيقها في الأقاليم الروسية، والتي تَهدُف إلى تحسينِ الظروف المعيشة للمغتربين العائدين إلى أحضانِ الوطن الأم.

و أفردت الصحيفةِ الأسبوعية "تريبونا" مقالةً  لذكرى ميلادِ شاعرِ روسيا العظيم ألكسندر بوشكين.
يُجْزِمُ كاتبُ المقالة أنه من الصعبِ أن تجدَ بين الروس شخصًا لا يعرف أن السادسَ من يونيو/ حزِيران هو يومُ ميلادِ بوشكين.
وتتحدث الصحيفةُ عن الكثير من مخطوطاتِ ذلكَ الشاعر الفَذْ ... المعروفةِ منها وغير المعروفة...وتتحدثُ عن تاريخِ وكيفيةِ شرائها وجمعها من قِبَلِ الحكومةِ الروسية.
وتوردُ العديدَ من القصص المَرِحة التي كان بوشكين أحدُ أبطالها... وإذْ تَلفِت المقالةُ إلى أن بوشكين كان يتحلى بروحِ النُكتةِ والدعابة، تؤكدُ أنه ما كانَ ليغضَبَ لو أنه سمِعَ ما يُقال بحقهِ من أشعارٍ هزلية.

وإلى أقوال الصحف الروسية حول الأحداث الإقتصادية المحلية والعالمية:

وقالت صحيفة "فيدومستي" إن الرئيس دميتري مدفيديف أعرب عن أمله في أن يبدأ العمل في مشروع خط انابيب نورد ستريم "السيل الشمالي" لنقل الغاز من روسيا إلى ألمانيا عبر قاع بحر البلطيق حسب الموعد المحدد إلا أن تنفيذ المشروع تأجل مرة أخرى حتى عام 2010 حسب ما أشار بيان مُشغّل المشروع أمس، ويعود السبب في ذلك إلى الحاجة لمزيد من الوقت للرد على المتطلبات البيئية للبلدان المعنية، ومع ذلك يعِد القائمون على المشروع بأن يبدأ ضخ الغاز عبر الأنبوب عام 2011 حسبما كان مقررا.

أما صحيفة "كوميرسانت" فتناولت الخلاف القائم بين مساهمي شركة "تي إن كا - بي بي" التي قررت اجراء اجتماع المساهمين السنوي في 26 من الشهر الجاري. وأشارت الصحيفة إلى أنهم اتفقوا على جدول الأعمال رغم خلافاتهم. وقالت إن رئيس شركة "بريتش بتروليوم"  توني هيفورد وصل إلى موسكو لبحث مستقبل الشركة الروسية البريطانية وأجرى مشاورات مع رئيس مجلس إدارة شركة روسنفت نائب رئيس الوزراء الروسي إيغور سيتشين ورئيس مجلس ادارة "غازبروم " الكسي ميللر.

ولفتت صحيفة "إر بي كا ديلي" إلى تصريحات محافط البنك المركزي الأوروبي جان كلود تريشيه قائلة إن البنك المركزي الأوروبي وبعد عام من الخمول، لمّح  فجأة، وعلى عكس التوقعات، إلى إمكانية رفع سعر الفائدة الشهر المقبل في إشارة إلى تشديد السياسة النقدية لمكافحة ارتفاع التضخم الذي سجل الشهر الماضي أعلى مستوياته في 16 عاما عند ثلاثة وستة أعشار في المئة. وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الخطوة تشكل بالفعل ضربة للنمو الاقتصادي المتراجع أصلا في أوروبا.