مصير معاهدة الصداقة الروسية الأوكرانية على المحك

الرئيس الاوكراني فيكتور يوشينكوالرئيس الاوكراني فيكتور يوشينكو
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/15640/

وصف الرئيسُ الأوكراني فكتور يوشينكو اقتراح مجلس الدوما الروسي إعادة النظر في معاهدةِ الصداقة بين البلدين بأنه خطأ سياسي كبير.

وصف الرئيسُ الأوكراني فكتور يوشينكو اقتراح مجلس الدوما الروسي إعادة النظر في معاهدةِ الصداقة بين البلدين بأنه خطأ سياسي كبير.
وقال يوشينكو: "من الناحية السياسية اعتبر العمل على إعادة النظر في هذه المعاهدة خطأ كبيرا. لكننا يجب أن نفهم أن ليس كل شيء يعتمد علينا. على كل حال، نحن نعمل بروح المسؤولية ونتعامل في علاقاتنا أيضا بمسؤولية انطلاقا من أن هذه العلاقات تربط بين جارين وثيقين".
أما في موسكو فقد أعرب عدد من أعضاء مجلس الإتحاد الروسي اليوم الخميس عن تأييدهم لمجلس الدوما في دعوته إلى إعادة النظر في معاهدة الصداقة الروسية الأوكرانية، في حال انضمام الأخيرة إلى خطة العمل لنيل عضوية الناتو.
وفي حديث صحفي أشار رئيس لجنة مجلس الإتحاد لشؤون رابطة الدول المستقلة فلاديمير غوستوف إلى أنه مع انضمام كييف إلى الناتو سيفقد المعاهدة جدواها.
ومع ذلك حذر غوستوف من الإسراع في طرح موضوع انسحاب موسكو من المعاهدة، تفاديا لإثارة حملات معادية لروسيا في وسائل الإعلام الأوكرانية.

يوشنكو يشارك في قمة رابطة الدول المستقلة في روسيا
هذا ويصل يوشنكو إلى روسيا يوم  5  يونيو/ حزيران في زيارة عمل تستغرق يومين، يشارك خلالها في أعمال قمة رابطة الدول المستقلة في مدينة سان بطرسبورغ.
وقالت المتحدثة باسم الرئاسة الأوكرانية إيرينا فانيكوفا إن يوشنكو يأمل في أن الأجواء الودية والبناءة للقمة ستعطي علاقات روسيا وأوكرانيا طابعا عمليا. كما ستكون انطلاقة لصداقة بين رئيسي الدولتين، مضيفة أن أوكرانيا ترى في التعاون الاقتصادي بين أعضاء رابطة الدول المستقلة شرطا لبقاء هذه المنظمة.

المزيد من التفاصيل حول الموضوع في المواد المتعلقة