آمال معلقة بحل نهائي للأزمة في السودان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/15638/

يقوم وفد مجلس الأمن الدولي بجولة في السودان لمحاولة إحلال السلام الشامل في البلاد. ومن المنتظر أن يقدم كبير المدعين في المحكمة الجنائية الدولية، مورينو أوكامبو تقريره يوم الخميس 5 يونيو/حزيران أمام مجلس الأمن الدولي حول الوضع هناك.

يقوم وفد مجلس الأمن الدولي بجولة في السودان في محاولة لإحلال السلام الشامل في البلاد. ومن المنتظر أن يقدم مورينو أوكامبو كبير المدعين في المحكمة الجنائية الدولية، تقريره يوم الخميس 5 يونيو/حزيران أمام مجلس الأمن الدولي حول الوضع هناك.

ويبدو ان الهدف من هذه الجولة هو تنفيذ اتفاق السلام الشامل في البلاد، وتحذير حكومة الخرطوم مغبة العودة إلى الحرب الأهلية بين الشمال والجنوب.

ولم تبد البعثة الدولية ارتياحها لمواقف المسؤولين في السودان. جاء ذلك على لسان السفير البريطاني في مجلس الأمن جون سورز : "لقد حصلنا على إجابات غير مرضية. ولقد أوضحنا أنه كان هناك قرار من مجلس الأمن الدولي يلزم الحكومة السودانية بالتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية".

وترفض الخرطوم هذا التعاون وتعتبر عمل كبير المدعين في المحكمة الجنائية الدولية  لويس مورينو أوكامبو خطوة تعقد مسار السلام في البلاد، حيث افاد سفير السودان في الامم المتحدة عبدالحليم محمود: "إن أوكامبو يدمر عملية السلام ،ويجب محاسبته وبجدية على ما يقوم به من تعقيد لمسار عملية السلام، والتي هي أمل الجميع حول هذه الطاولة".

ويبدو أن الأزمة في السودان ليست في طريقها للحل. وزيارة الوفد الدولي إلى الخرطوم، لم تنته بعد، حيث سيجري مبعوثو مجلس الأمن محادثات مع الرئيس السوداني عمر البشير بشأن الوضع في منطقة أبيي، التي عاد  العنف اليها في الآونة الأخيرة .

وفي انتظار التقرير الذي يقدمه أوكامبو إلى مجلس الأمن الدولي حول السودان ، تبقى آمال التوصل إلى حل نهائي للأزمة في المنطقة معلقة .

تجدون نبذة عن أزمة السودان في موادنا المتعلقة

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك