150 عاما على تبريك كاتدرائية ايساكي في بطرسبورغ

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/15636/

أعِدّ البرنامج الخاص بالاحتفال بذكرى مرور 150 سنة على تبريك كاتدرائية "إيساكي" في بطرسبورغ من قبل موظفي متحف فيها.

أعِدّ  البرنامج الخاص بالاحتفال بذكرى مرور 150 سنة على تبريك كاتدرائية "إيساكي" في بطرسبورغ من قبل موظفي متحف فيها.
وتبدأ الأحتفالات  في 8 حزيران حيث ستعزف في هذا اليوم في المعبد الفخم موسيقى روحية لملحنين روس بارزين وذلك في إطار المنتدى الاقتصادي الدولي الذي يعقد في بطرسبورغ  وفي 11 حزيران ويفتتح في كنيسة "سمولني" المعرض المكرس لتاريخ كاتدرائية " إيساكي" في المرحلة الحديثة.
وسيقام القداس المهيب في ذات يوم العيد أي في 12 حزيران حيث تحيي الكنيسة الارثودكسية الروسية ذكرى القديس إيساكي دالماتسكى  الذي تبارك الكاتدرائية باسمه و يصادف هذا اليوم عيد ميلاد الامبراطور بطرس الاول مؤسس العاصمة الشمالية الذي أصدر مرسوما خاصًا بتخليد ذكرى القديس إيساكي في بطرسبورغ ووجّه دعوة إلى الاستاذ في الفن المعماري آنذاك اوغوست مونفران الذى حضر الى المدينة على نهر نيفا وشيدت تحت إشرافه تلك الرائعة الفخمة خلال  فترة تزيد عن 40 سنة.
وبعد انتهاء القداس ستتاح للصغار والكبار  فرصة الحضور الى رواق الأعمدة الذي  يبدأ تحت قبته حفل فني يشارك فيه اكثر من فرقة للغناء الجماعي.
وستعلن بعد قليل مسابقة تهدف الى فحص الحالة الهندسية للكاتدرائية باعتباره اثرًا تاريخيا وثقافيا ودينبا، وسيخصص لترميمه مبلغ 70 مليون روبل.
وتُعد كاتدرائية "إيساكي" من ابرز الرموز المعمارية و الارثودكسية في بطرسبورغ ا وتم تبريكها  في يوم 12 حزيران عام  1958 وهي  ثالث  اكبر مرفق مسيحي في العالم  ويمكن اداء الصلاة  فيه في آن واحد ل 12 ألف مصلٍ.  وبعد الثورة البلشفية نُظم هناك متحف حكومي بينما تقام فيه ايضا قداسات في أيام الأعياد الدينية الكبيرة. ويزور هذه الكاتدرائية كل عام ما يقارب مليون و700 ألف سائح.

أفلام وثائقية