عباس يدعو للحوار وحماس تعد بدراسة المبادرة

أخبار العالم العربي

محمود عباسمحمود عباس
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/15608/

دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى حوار وطني شامل لتنفيذ المبادرةِ اليمنية وإنهاء الانقسام الفلسطيني. من جانبها رحبت حركة ُحماس بهذه الدعوة واعتبرتها ايجابية.

دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس الى حوارٍ وطني ٍشامل لتنفيذِ المبادرةِ اليمنية وإنهاءِ الانقسام الفلسطيني ، وذلك بعد إنقسام ٍداخلي وصراع ٍعلى السلطة تسبّب بمواجهةٍ دمويةٍ في قطاع غزة قبل أكثر َمن عام.
وقد ذهبت السلطة الى مفاوضات مع إسرائيل وعادت بخفي حنين رغم التوافق على مواصلة الكلام والدردشة في القدس، ولكن من دون آفاق تفاوض. وقد تكون أزمة أولمرت الداخلية واحدة من اسافين قتل الرهان على آمالها.

وبعد مرور أكثر من عام على الانقسام الذي تعمد بالدم في غزة، سبقه ولحقه حصار إسرائيلي يقبض على أنفاس أبناء القطاع، هذه الأمور كلها دفعت  محمود عباس للالتفات الى هموم البيت الداخلي الفلسطيني عبر دعوته  لحوار وطني شامل مع حركة حماس على أساس المبادرة اليمنية وبحضانة عربية تقود الى الاعلان عن اجراء انتخابات رئاسية وتشريعية مبكرة .

من جانبها رحبت حركة ُحماس بهذه الدعوة واعتبرتها ايجابية، وطالبت بدور سياسي عربي فاعل يسهم في تحقيق مصالحة فلسطينية شاملة .

جاء ذلك على لسان المتحدث باسم حماس سامي ابو زهري، حيث قال ان الحركة ستدرس هذه المبادرة بشكل مستفيض وستعلن عن موقفها في وقت قريب.

 ويبدو انها دعوة جادة للحوار مع اقتناع كل الاطراف المعنية باهمية عودة الوفاق الغائب بين قطبي السلطة الفلسطينية منذ احداث غزة الاخيرة. هذه الدعوة هي احوج ما يكون اليها الشعب الفلسطيني في هذا التوقيت بالذات .

دور المستوطنات في تعثر المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلي

وكان عباس أعلنَ أثناء اجتماع ٍللحكومةِ الفلسطينية أنه أبلغ رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت رفضه القاطع لاقامة مئات المنازل في محيط مدينة القدس، مشيرًا الى أن المستوطنات تبتلعُ المدينةَ شيئا فشيئا.

وقد اسهم اللقاء الاخير بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الى حد كبير في اخراج الحجم الحقيقي لمدى الاحباط المحيط بالعملية السلمية، فنهاية العام الحالي لاتبشر بولادة دولة فلسطينية.

وقال رئيس وفد التفاوض الفلسطيني سلام فياض: " كيف يمكن لنا استعادة الثقة والمصداقية لعملية السلام ان لم يمارس المجتمع الدولي مسؤولياته في الزام اسرائيل بوقف الاستيطان. ماذا يعني السلام ان لم يؤد الى انهاء الاحتلال".

وقد طالب الفلسطينيون بحماية نتائج مسلسل مفاوضاتهم، في ظل الوضع السياسي المتازم في اسرائيل، كي لا تشطب لاحقا.

وافاد فياض بهذا الشأن : " اذا لم يكن بالامكان التوصل الى تسوية عاجلة هذا العام، فلماذا لايتم حماية مستقبل هذه التسوية ".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية