الناتو يتهم موسكو بتصعيد التوتر مع جيرانها

أخبار العالم

أغلبية الأوكرانيين تعارض إنضمام بلادهم الى الناتوأغلبية الأوكرانيين تعارض إنضمام بلادهم الى الناتو
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/15568/

من المتوقع أن يجري ياب دي هوب سخيفر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي مباحثات مع السلطات الأوكرانية، وذلك خلال الزياة التي ينوي القيام بها في 16 يونيو/حزيران الجاري. وكان سخيفر إتهم في بيان له في 3 من يونيو/حزيران موسكو بتصعيد التوتر بينها وبين تبليسي، مشدداً في الوقت ذاته على ضرورة إنسحاب القوات الروسية من جمهورية أبخازيا.

من المتوقع أن يجري ياب دي هوب سخيفر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي مباحثات مع السلطات الأوكرانية، وذلك خلال الزياة التي ينوي القيام بها في 16 يونيو/حزيران الجاري.
وفيما لم يكشف المزيد عن تفاصيل ِهذه الزيارة، بدأت حكومة أوكرانيا أواخرَ الشهر الماضي حملة دعائية من شأنها إقناع الاوكرانيين بضرورة إنضمام كييف لحلف الناتو.
وتتوقع إدارة الرئيس الأوكراني فيكتور يوشينكو أنه بحلول عام 2011 ستبلغ نسبةُ مؤيدي انضمام أوكرانيا للناتو 55% بينما لا يؤيد ذلك حاليا الا 20% من السكان.
وكان سخيفر إتهم في بيان له في 3 من يونيو/حزيران موسكو بتصعيد التوتر بينها وبين تبليسي، مشدداً في الوقت ذاته على ضرورة إنسحاب القوات الروسية من جمهورية أبخازيا غير المعترف بها، وأن على القيادتين الروسية والجورجية الدخول فورا في مباحثات لتجنب الأزمة بين البلدين.
يذكر أن وزارة الدفاع الروسية أعلنت يوم 2 من يونيو/حزيران أن الجيش سيرسل وحدة عسكرية قوامها 400 جندي الى أبخازيا لإصلاح خط السكك الحديدية الذي يربطها بجنوب روسيا.
وقد أكد الأمين العام لحلف الناتو أنه لا توجد قاعدة قانونية لوجود القوات الروسية، كما أنها تنتشر خارج المنطقة التي أقرتها هيئة الأمم المتحدة بعد إتفاق وقف إطلاق النار بين جورجيا وأبخازيا عام 1994.
 
فيسبوك