مخاوف من هجمات تستهدف سفارات أخرى في باكستان

أخبار العالم العربي

الإنفجار ألحق أضراراً كبيرة بمبنى السفارةالإنفجار ألحق أضراراً كبيرة بمبنى السفارة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/15526/

نددت منظمة المؤتمر الإسلامي بالهجوم الذي تعرضت له السفارة الدنماركية في إسلام آباد، كما دانت دول عدة هذا الهجوم، في حين كررت كوبنهاغن عدم تراجعها عن محاربة ما أسمته الإرهاب، وكان الإنفجار الذي لم يخلو من الرسائل السياسية والأمنية قد ادى الى مقتل 8 أشخاص بينهم دنماركي وجرح العشرات.

نددت منظمة المؤتمر الإسلامي بالهجوم الذي تعرضت له السفارة الدنماركية في إسلام آباد، كما دانت دول عدة هذا الهجوم، في حين كررت كوبنهاغن عدم تراجعها عن محاربة ما أسمته الإرهاب، وكان الإنفجار الذي لم يخلو من الرسائل السياسية والأمنية قد ادى الى مقتل 8 أشخاص بينهم دانماركي وجرح العشرات.
فعلى الرغم من الاحتياطات التي اتخذتها الحكومة الدانماركية لحماية رعاياها حول العالم على خلفية الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للنبي الكريم وإخلائها لموظفيها من سفارتيها في الجزائر وأفغانستان قبل أشهر، هاهي سفارتها في العاصمة الباكستانية إسلام آباد تتعرض لهجوم إنتحاري أسفر عن مقتل وجرح العشرات معظمهم من الباكستانيين ومن بينهم موظفون في السفارة.
الهجوم الذي وقع أمام السفارة وأحدث حفرة كبيرة خارجها أدى أيضا الى تدمير اجزاء من المبنى، الذي يخضع لإجراءات أمنية صارمة.
وفي أول رد فعل رسمي باكستاني على الهجوم، أكد شاه محمود قريشي وزير الخارجية تصميم بلاده على بذل قصارى جهدها لحماية السفارات والرعايا الأجانب.  
وأضاف قريشي قائلا:" سأتصل بوزير الخارجية الدنماركي لاعبر عن إدانتي لهذا الهجوم وللتأكيد أن موظفي البعثة الدبلوماسية الدنماركية لدينا سيتلقون الحماية من الحكومة الباكستانية في المستقبل". 
من جانبه دان بير ستيغ مولر وزير خارجية الدنمارك، وبعد إجتماع عاجل لمكتبه في كوبنهاغن  الهجوم، في حين أعلنت الخارجية النرويجية إغلاق سفارتها في إسلام آباد حتى إشعار آخر تحسبا لاحتمال تعرضها لاي إعتداء خاصة وأنها تقع في منطقة تضم عددا من السفارات.
وعلق مولر قائلا:"إنه عمل إرهابي غير مقبول بتاتا، وانا أندد به، إنه لامر رهيب أن ترتكب مثل هذه الاعمال، سفارتنا موجودة في إسلام آباد لتنسيق التعاون بين الشعبين الباكستاني والدنماركي، وهجوم اليوم يعني أن الارهابيين يسعون الى تدمير هذا التعاون وهم يدمرون  قدرة الباكستانيين على التواصل معنا".
الهجوم على السفارة الدانماركية في إسلام آباد والذي لم تتبن أي جهة مسؤوليتها عنه لا تزال تفاصيله ضبابية رغم إعتبار البعض أن أسبابه تعود للرسوم الكارتونية المسيئة للنبي محمد (ص) والتي أعادت صحف دنماركية نشرها في وقت سابق من العام، أضف الى ذلك انه يأتي بعد يوم من اجتماع منتج فيلم "فتنة" النائب الهولندي غيرت فيلدرز مع مسؤولين دانماركيين في مقر البرلمان ترويجا لفلمه، كل ذلك دفع مسؤولي إستخبارات دنماركيين الى التحذير من تهديدات إرهابية متفاقمة ضد الدنمارك.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية