جورجيا تحتج على دخول القوات الروسية الى أبخازيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/15497/

سلمت الخارجية الجورجية يوم 2 من يونيو/حزيران السفير الروسي لديها مذكرة احتجاج على دخول 400 جندي من قوات بناء السكك الحديدية إلى الأراضي الأبخازية. من جانب آخر كشف الرئيس الجورجي ميخائيل سآكاشفيلي أن بلاده تمتلك 20 طائرة تجسس بدون طيار.

سلمت الخارجية الجورجية يوم 2 من يونيو/حزيران السفير الروسي لديها مذكرة احتجاج على دخول 400 جندي من قوات بناء السكك الحديدية إلى الأراضي الأبخازية، معتبرة دخول هذه القوات تحضيرا لتدخل عسكري روسي في الأراضي الجورجية.
بدورها عبرت واشنطن عن قلقها العميق إزاء ما أسمته تعزيز التواجد العسكري الروسي في أبخازيا خاصة وأنه جاء برأيها بعد قرار تبليسي وقف طلعات التجسس الجوية فوق أبخازيا.
وكانت وزارة الدفاع الروسية أكدت أن وحداتها دخلت الأراضي الأبخازية بطلب من سوخومي لإعادة بناء سكك الحديد التي دمرتها الحرب، وأن هذه الخطوة جاءت بعد قرار الرئيس الروسي تقديم المساعدات الانسانية لهذه الجمهورية.

وفي حديث خاص لقناة "روسيا اليوم" أكد الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية العقيد ألكسندر دروبيشيفسكي على الطابع السلمي لمهمة وحدة سلاح المهندسين الروسي في أبخازيا. وقال: "تنحصر مهمة هذه الوحدات في تقديم المساعدة الإنسانية وهي إعادة فتح سكة الحديد، وهي غير مسلحة إلا بمعدات البناء وأدوات الصيانة الآلية".

من جانب آخر كشف الرئيس الجورجي ميخائيل سآكاشفيلي أن بلاده تمتلك 20 طائرة تجسس بدون طيار.
وإعتبر سآكاشفيلي في حديث لقناة " إنتر" التلفزيونية الأوكرانية يوم 1 يونيو/حزيران  أن تحليق هذه الطائرات فوق أبخازيا يعتبر تحليقا فوق الأراضي الجورجية، وأن لا شأن لروسيا بهذا الأمر.
بالمقابل قال سآكاشفيلي إن بلاده مهتمة بتطبيع العلاقة مع موسكو، لكن ليس على  حساب التخلي عن أراضيها والحد من حريتها على حد تعبيره.
وأعرب الرئيس الجورجي عن أمله بإقامة علاقات بناءة مع القيادة الروسية الجديدة.

فيسبوك