مستقبل مشروع السيل الشمالي للغاز قيد التصويت

مال وأعمال

نوردستريم وعدت بتقديم تحليل بيئي للمشروعنوردستريم وعدت بتقديم تحليل بيئي للمشروع
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/15379/

قبلت لجنة الطعون في البرلمان الأوروبي تقريرا قدمه البولوني مارتــين ليبيـسكي حول المخاطر البيئية لبناء خط "السيل الشمالي" للـغاز. ومن المقرر ان يصوت البرلمان الأوروبي على المشروع في شهر يوليو/ تموز المقبل.

قبلت لجنة الطعون في البرلمان الأوروبي تقريرا قدمه البولوني مارتــين ليبيـسكي حول المخاطر البيئية التي قد تأتي من بناء خط "السيل الشمالي" لـنقل الغاز من روسيا الى ألمانيا. ومن المقرر ان يصوت البرلمان الأوروبي على المشروع  في شهر يوليو/ تموز المقبل.
برزت بوادر أزمة جديدة للغاز بين روسيا وبعض الدول الأوروبية بعد أن قرر البرلمان الأوروبي التصويت على وثيقة قدمها العضو البولوني مارتين ليبيسكي بخصوص وقف تنفيذ مشروع خط السيل الشمالي الممتد لمسافة 2400 كيلومتر  لنقل الغاز الروسي الى أوروبا عبر ألمانيا بحجة الأخطار التي قد تنجم عن تنفيذه.
ويدافع مارتين ليبيسكي عضو البرلمان الأوروبي عن وجهة نظره بقوله:" هذا المشروع يشكل خطرا كبيرا على البيئة والحيوانات البرية والبحرية وقد يؤدي الى اضرار ناتجة عن الاسلحة المتبقية من مخلفات الحرب العالمية الثانية والموجودة في قاع بحر البلطيق مما يسبب آثارٌا كارثية".لكن شركة "نوردستريم" التي تمتلك شركة "غاز بروم" الروسية  51% من أسهمها بددت هذه المخاوف حيث أكدت ان المشروع سينفذ وفق أدق المعايير الضامنة لأمن الطاقة الأوروبي، وجاء ذلك على لسان ديرك فون أميلين نائب المدير الفني للشركة بقوله: "نحن نقوم بكافة الدراسات والإجراءات اللازمة. وبخصوص المسائل التي تبعث على القلق سنقدم تحليلا بيئيا للمشروع وسنأخذ التساؤلات التي قدمها شركاؤنا على محمل الجد، لكنه حتى الآن لا توجد أي نقطة تشكل خطرا حقيقيا على البيئة وبحر البلطيق"
وتعارض بولونيا والسويد وليتولنيا واستونيا ولاتفيا مشروع خط الأنابيب هذا بحجة الخطر البيئي إلا أن بعض الخبراء كمدير الصندوق العالمي للبيئة الطبيعية إيغور تشيستين يرون أن لهذه الدول أهدافاً أخرى: "أعتقد ان للموضوع دوافع سياسية وأن الشركات القائمة عليه لم تحدد حصص هذه الدول لذلك رفضت مروره بأراضيها أما بحر البلطيق فهو الأكثر تلوثا في العالم ولا يمكن ان يتلوث أكثر من ذلك".
وفي حال قبول هذا الاعتراض من قبل مندوبي الإتحاد الأوروبي فإن القائمين على تنفيذ المشروع ملزمون بأخذ قرارات البرلمان الأوروبي بعين الاعتبار.


تويتر على روسيا اليوم